إسرائيل: نتنياهو وكتلة اليمين يتخذون موقفا بشأن انضمام ليبرمان للحكومة

أفيغدور ليبرمان

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن تفاصيل اجتماع حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو ، في " الكنيست " اليوم الثلاثاء، مع قادة أحزاب اليمين والحريديين في إسرائيل.

وذكرت أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن رؤساء كتلة "اليمين" ونتنياهو، لن يرفضوا رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان.

كما اتفقوا على استمرار العمل ككتلة واحدة برئاسة نتنياهو بهدف تشكيل "حكومة قومية قوية لإسرائيل" بأسرع وقت.  بحسب ما نقله موقع "عرب 48".

كذلك اتفق قادة "اليمين" على عدم رفض انضمام أحزاب إلى حكومة كهذه طالما أنها تعترف بإسرائيل على أنها "دولة يهودية وديمقراطية".

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن "الشعب قال كلمته – نريد حكومة قومية برئاسة نتنياهو".

وقبل اجتماع كتلة اليمين، التقى نتنياهو على انفراد مع رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وتباحثا في "السيناريوهات المختلفة وتشكيل الحكومة المقبلة". وقال نتنياهو في بداية اجتماع كتلة اليمين حول تشكيل حكومة ضيقة، "لماذا ضيقة؟ واسعة جدا".

اقرأ/ي أيضا.. ليبرمان بعد النتائج الاولية: لن تكون هناك انتخابات أخرى

cat57758_img_cover396563716.jpeg
 

بدوره، قال وزير الصحة الإسرائيلي، يعقوب ليتسمان، من كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية : "إنني متأكد من أننا سنصل إلى وضع لا تجري فيه انتخابات رابعة".

وفي رده على سؤال حول احتمال انضمام ليبرمان إلى حكومة برئاسة نتنياهو، قال ليتسمان "من هذا ليبرمان؟ سنجتمع مع رئيس الحكومة، وسنرى ما هي خطوطه وسنبحثها".

من جانبه، قال عضو الكنيست موشيه غفني، من "يهدوت هتوراة"، إنه "لم ينته فرز الأصوات، وربما سنفوز بـ61 مقعدا ولكني لا أدري. وعلى الأرجح أننا لن نذهب إلى انتخابات أخرى لأن نتنياهو الذي حصل على ثقة الجمهور سيضطر إلى تشكيل حكومة أو ائتلاف".

وحول تشكيل حكومة وحدة مع كتلة "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس ، قال غفني : "ليس حكومة وحدة. توجد حكومة بإمكانها أن تكون أوسع ولكن ليس وحدة"، مضيفا حول ليبرمان، أنه "عديم المسؤولية وعليكم أن تعالجوه أنتم".

اقرأ/ي أيضا.. الكشف عن الجدول الزمني لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد