جوال

صحيفة العربي الجديد : مصر تستعجل قيادة حماس لإرسال وفدها الى القاهرة

وفد قيادة حماس يغادر الى القاهرة في وقت سابق

وفد قيادة حماس يغادر الى القاهرة في وقت سابق

غزة - سوا

نقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر مصرية قولها ان جهاز المخابرات العامة استعجل قيادة حركة حماس لإرسال وفدها الى القاهرة في أسرع وقت ، لان الأمر لم يعد يقتصر على الجوانب السياسية فقط.

وقالت المصادر للصحيفة ان مصر بصدد الاتفاق على ترتيبات مع حماس بشأن التنسيق في استعدادات طبية لمواجهة فيروس كورونا ، خشية انتقاله وانتشاره في قطاع غزة ، في ظل تراجع الخدمات الطبية والصحية.

وأوضحت المصادر أن تلك الخطوة تأتي بناء على مطلب من الجانب الإسرائيلي استناداً إلى الوساطة التي تقوم بها القاهرة مع الحركة، إضافة إلى اعتبار أن ذلك يُعد محل اهتمام مشترك نظراً لمجاورة القطاع لمصر عند الحدود الشرقية.

وأضافت المصادر أن القاهرة من المقرر أن تقدّم لأهالي القطاع كافة المساعدات اللازمة في هذا الصدد، مع السماح بإدخال شحنات كبيرة من المستلزمات الطبية والأدوية، ورفع كفاءة المنشآت الطبية في غزة، لافتة إلى أن الأمر بات يمثل هاجساً كبيراً لمصر، خصوصاً في ظل مخاوف من انتقال الفيروس من المواطنين القادمين من الخارج إلى القطاع.

إقرأ/ي أيضا: النخالة: غـزة لديها آلاف الصواريخ التي تضرب كل مدن الاحتلال

وأوضحت المصادر أن هناك مخاوف كبيرة لدى الجانب المصري، من عودة عدد من الفلسطينيين الذين يسافرون إلى إيران، ثم يعبرون من مصر إلى غزة.

وأشارت إلى أن المسؤولين في جهاز المخابرات طالبوا المسؤولين في حماس، باعتبارهم مسؤولين عن إدارة القطاع، بضرورة التشديد على المواطنين بعدم السفر إلى إيران، في ظل تحوّلها إلى أكبر بؤرة لانتشار المرض في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن ذلك التوجيه يأتي في ظل العلاقات القوية بين الحركة وطهران.

وفي ما يتعلق بالمباحثات الخاصة بالتهدئة في قطاع غزة، أكدت المصادر "انتهاء الجولة الأخيرة من التصعيد"، مضيفة أن "الهاجس الطبي بشأن الأوضاع في القطاع في ظل تفشي كورونا وتحوّله لوباء، هو ما يشغل كلاً من مصر وإسرائيل حالياً".