وفد حماس يصل موسكو يوم غد

السفير نوفل يكشف الملفات التي بحثها حسين الشيخ مع وزير الخارجية الروسي

حسين الشيخ يجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو

كشف سفير دولة فلسطين في روسيا عبد الحفيظ نوفل اليوم السبت تفاصيل اجتماع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، والملفات التي تطرق لها والتي كان من أبرزها القضية الفلسطينية و صفقة القرن والمصالحة الداخلية.

وقال السفير نوفل في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية إن الاجتماع بين الوزير حسين الشيخ ووزير الخارجية الروسي تركز حول موضوع القضية الفلسطينية، والصفقة الأمريكية، وتداعيات الموقف الدولي، والخروج عن الشرعية الدولية، مشيراً إلى أن الاجتماع كان ناجحاً وموفقاً.

وأوضح السفير الفلسطيني ان الموقف الفلسطيني كان واضحا خلال الاجتماع بأن أن القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، لن يقبلا الصفقة الامريكية، ولن يتعاطى معها (..) معرباً عن أمله بأن يكون هناك موقف روسي ورؤية روسية في هذا الموضوع، وخاصة مع الحديث الذي يدور عن اجتماع للرباعية الدولية.

وأضاف :" تم التأكيد على هذا الموضوع، وأهمية اجتماع الرباعية، ولا مانع لدى الجانب الفلسطيني من اجتماع الرباعية لرعاية ملف المفاوضات".

وقال السفير الفلسطيني :" نحن بانتظار دور روسي محتمل في هذه العملية، خاصة وأن الموقف الروسي، اعتبر أن الخطة الأمريكية خروج عن الإجماع الدولي، والمطلوب العودة للشرعية الدولية من خلال عقد اجتماع للرباعية الدولية".

وفي ملف المصالحة الفلسطينية قال السفير نوفل أنه تم التطرق لهذا الملف ولكن بعموميات ، مضيفا ان وفد من حماس ، سياتي إلى موسكو يوم غد الأحد ، ويضم قيادات من حماس، وهذه فرصة لروسيا لمراجعة الملفات والابتعاد قدر الإمكان عن الحوار الدائم وعديم الجدوى، ولكن وفق رؤية جديدة تم طرحها من قبل الوزير حسين الشيخ.

وأضاف السفير نوفل :" أكد الوزير حسين الشيخ على أهمية عقد لقاء بين فتح وحماس على أرض الوطن، وأننا نريد جهداً روسياً في هذا الموضوع، خاصة وأنه تم عقد لقاء ضم حماس والجهاد في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس ".

وتابع سفير فلسطين لدى روسيا :" تم الحديث عن أنه ما الذي يمكن فعله في موضوع المصالحة، والسبل والوسائل الكفيلة لعمل نقلة نوعية لنضمن مخرجات جيدة ومحتمله لهذه المصالحة بعيدًا عن التفاصيل الصغيرة".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد قالت يوم الخميس الماضي ان وزير خارجيتها سيرغي لافروف سيجرى محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في موسكو في الثاني من شهر مارس المقبل.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي ان لافروف سيلتقي إسماعيل هنية في موسكو لبحث آفاق التسوية العربية الاسرائيلية.

وقالت: "في 2 مارس/آذار، سوف يستقبل وزير الخارجية الروسية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في موسكو، ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع القادم وبشكل جوهري سبل استعادة الوحدة الفلسطينية في البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك النظر في آفاق التوصل إلى تسوية شاملة في الشرق الأوسط على أساس قانوني معترف به دوليا". وفقا لوكالة سبوتينك الروسية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد