إسرائيل تبدأ بتصدير العجول إلى الضفة الغربية

مزارع العجول

بدأت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الخميس تصدير العجول الى مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ، بعد توقف لعدة شهور إثر خلافات بين الجانبين.

وقالت القناة 7 العبرية إن ما يسمى منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية اللواء كامل أبو ركن قال إن شاحنات العجول من إسرائيل بدأت في الدخول إلى الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت أن إدخال العجول تم وفقاً للاتفاق الذي جرى الأسبوع المقبل، مقابل سماح إسرائيل بتصدير المنتوجات والخضروات من الضفة.

وستقوم السلطة بإلغاء المقاطعة المفروضة على الماشية من إسرائيل التي أعلنت عنها في سبتمبر 2019، مقابل إزالة العقوبات التي فرضها وزير الجيش نفتالي بينيت على التجارة مع السلطة الفلسطينية.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله، إنه إذا تم انتهاك التفاهمات المتفق عليها ولم تف السلطة الفلسطينية بالمعايير المحددة لتنفيذ المخطط، فسوف تعود العقوبات وسيتم فرض قيود أكثر صرامة.

وأعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الفلسطينيتين قبل عدة أيام، تراجع إسرائيل عن قرارها منع تصدير السلع الزراعية الفلسطينية إلى أسواقها، بعد مباحثات مباشرة وغير مباشرة عبر أطراف دولية.

وقال وزير الاقتصاد خالد العسيلي  إن "إسرائيل تراجعت عن قرارها منع تصدير المنتجات الفلسطينية الزراعية، وأنهت اجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية".

وينص الاتفاق على إتاحة الفرصة للجانب الفلسطيني، "استيراد العجول بشكل مباشر من مختلف دول العالم دون قيود، في حين يتاح الاستيراد من إسرائيل وفق الاحتياج".

وقررت السلطة الفلسطينية، قبل عدة أشهر، وقف استيراد العجول من إسرائيل ضمن خططها للانفكاك الاقتصادي والتجاري عنها في عديد القطاعات، والاستيراد مباشرة من الخارج.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد