اسرائيل تستعد لاحتمال انفجار الأوضاع في حال ضم المستوطنات

جنود الاحتلال الاسرائيلي يطلقون النار في جنين

ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الاربعاء ان الأجهزة الأمنية الاسرائيلية بدأت استعداداتها للتعامل مع احتمال تفجر الأوضاع على نطاق واسع، في حال تم ضم المستوطنات في الضفة الغربية الى إسرائيل بموجب صفقة القرن .

وأضافت الصحيفة انه ستتم إقامة هيئة مؤلفة من الجيش الاسرائيلي والشرطة والشاباك ودوائر امنية أخرى، الى جانب وزارات ذات العلاقة للتصدي لتفاقم الأوضاع.

وبحسب الصحيفة فإن من بين السيناريوهات: اقتحام فلسطينيين مستوطنات ودخول مجاميع من الغزيين الى اسرائيل، وتسلل اعداد كبيرة من لبنان عبر الحدود وارتكاب اعتداءات في أماكن مكتظة سواء داخل إسرائيل ام في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة الاسرائيلية ان الدوائر الأمنية في اسرائيل ترجح ان تتحول القدس الى ساحة تصعيد مركزية بما في ذلك توافد آلاف الفلسطيني الى الحرم القدسي وملازمته.

وفي وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن نتنياهو، قرر بناء 3500 وحدة استيطانية إلى الشرق من مدينة القدس الشرقية.

وذكر نتنياهو أنه قراره يهدف إلى تنفيذ المشروع الاستيطاني المعروف باسم "E1"، القاضي بتوسيع مستوطنة "معاليه أدوميم"، لتصل إلى القدس الغربية.

وكان الفلسطينيون قد حذروا مرارا من أن تنفيذ المخطط سيعني عزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني، ويقطع التواصل بين شمالي الضفة الغربية وجنوبها، ما يقضي على فرص حل الدولتين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد