جوال

تعرف على أبرز إنجازات حسني مبارك

حسني مبارك

حسني مبارك

القاهرة - سوا

أفادت وسائل إعلام مصرية اليوم الثلاثاء، بأن جثمان الرئيس المصري حسني مبارك سيوارى الثرى يوم غدا الاربعاء 26 فبراير 2020، عقب صلاة الظهر، حسب ما أبلغتهم أسرة الرئيس الراحل.

واضاف أحد العاملين في مقابر مبارك أنّ مبارك هو أول من يتم دفنه في المقابر التي اشترتها الأسرة، عقب وفاة حفيده الراحل، المدفون بمقابر آل ثابت المجاورة لها.

عقب الإعلامي عمرو أديب، اليوم الثلاثاء، على وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «مبارك كان من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، له ما له وعليه ما عليه، واذكروا محاسن موتاكم».

ومن جهتها، نعت الفنانة الكويتية فجر السعيد، الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي أوفته المنية عن عمر ناهز الـ 94 عاما، عقب صراع مع المرض في أحد مشافي العاصمة المصرية القاهرة.

ونشرت الفنانة عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر:"الله يرحمك يا #حسني_مبارك توفيت في عشية ذكرى تحرير #الكويت التي ساهمت في تحريرها ...لك في القلب محبه ودعاء بأن الله سبحانه يغفرلك ويرحمك الحمدلله أنك لم تمت الا بعد براءة علاء وجمال من كل التهم المنسوبه اليهم زوراً وبهتانا.. الحمدلله بأنك لم تمت قبل أن تشاهد #حوبتك في من ظلموك.

وأعلن التلفزيون الرسمي المصري، عن وفاة الرئيس الاسبق حسني مبارك عن عمر ناهز الـ 94 عاما، عقب صراع مع المرض.

ومحمد حسني السيد مبارك وشهرته حسني مبارك ولد في 4 مايو 1928، كفر المصيلحة، المنوفية) هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفا لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير 2011 بتنحيِه تحت ضغوط شعبية وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وحصل على تعليم عسكري في مصر متخرجا من الكلية الجوية عام 1950، ترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب إغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية إسلامية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999 وبرغم الانتقادات لشروط وآليات الترشح لانتخابات 2005، إلا أنها تعد أول انتخابات تعددية مباشرة وجدد مبارك فترته لمرة رابعة عبر فوزه فيها.