المالكي يلتقي وزير خارجية البرتغال

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، اليوم الثلاثاء، وزير خارجية البرتغال اغسطو سانتوس سيلفا، على هامش الجلسة رفيعة المستوى لمجلس حقوق الانسان في دورته 43 المنعقدة حاليا في جنيف.

جاء ذلك خلال لقاء المالكي مع نظيره البرتغالي، في اطار اجتماعاته مع العديد من وزراء خارجية الدول، لحثهم على اتخاذ مواقف واضحة من محاولات تقويض حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها الحق في تقرير المصير.

واطلع المالكي نظيره البرتغالي على مخاطر " صفقة القرن " ودورها في تدمير افق السلام، وعلى اهم ما دار في اجتماعاته في بروكسل مع الاتحاد الاوروبي، مشددا على دورهم الخاص في مواجهة هذه الصفقة. واعتبر وزير الخارجية هذه الصفقة تقويض لكافة الجهود الدولية التي عملنا عليها منذ عقود، وتساهم في استدامة الاحتلال، مشيراً الى الدور الذي يمكن ان تلعبه البرتغال لحماية حل الدولتين المتفق عليه دوليا. واشار الى ما تقوم به اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وما اطلق عليه الفريق الامريكي لرسم الخرائط الذي تواجد في مستعمرة "ارئيل" بشكل مكشوف وفاضح تعبيراً عن الانحياز للاستعمار.

ومن جهته، أكد وزير خارجية البرتغال على دعم حل الدولتين، وحقوق الشعب الفلسطيني، وضرورة اتخاذ خطوات واضحة لتحقيق هذا الحل على اساس المرجعيات المتعارف عليها، ورفضهم لكل ما يخالف القانون الدولي.

وشارك في اللقاء سفير دولة فلسطين لدى منظمات الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان في جنيف ابراهيم خريشي، ورئيس إدارة الأمم المتحدة وحقوق الانسان في الخارجية السفير عمر عوض الله، وسكرتير أول ديما عصفور من بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين في الامم المتحدة في جنيف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد