الاتحاد الأوروبي: إعلانات البناء الاستيطاني الجديدة تلحق ضررا بالغا بحل الدولتين

الاتحاد الأوروبي

 قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل،اليوم الاثنين، إن إعلان السلطات الإسرائيلية عن قرار وشيك بشأن بناء استيطاني في "جفعات همتوس" و"هار حوما" في القدس ، من شأنه أن يُلحق ضرراً بالغاً بحل الدولتين.

وأضاف بوريل في بيان له، "وكما بيَّنَ الاتحاد الأوروبي بوضوح في مناسبات عديدة، بما في ذلك في استنتاجات مجلس رؤساء وزراء الخارجية لدول الاتحاد، فإن مثل هذه الخطوات من شأنها أن تقطع التواصل الجغرافي والإقليمي بين القدس و بيت لحم ، وتعزل المجتمعات الفلسطينية التي تعيش في هذه المناطق، وتهدد إمكانية استمرار حل الدولتين، مع القدس عاصمة لكلا الدولتين".

وتابع أن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي. وأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي اتفق عليها الطرفان".

ودعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "إسرائيل إلى إعادة النظر في هذه الخطط".

وفي وقت سابق، أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن الوحدات الاستيطانية الجديدة ستقام في مستوطنتي "بنيت" المقامة على جبل ابو غنيم، و"جفعات هاماتوس" المقامة في منطقة بيت صفافا، في القدس المحتلة.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعلنت عن خطة تهدف لإقامة حي استيطاني على أراضي مطار القدس الدولي "مطار قلنديا".

ونشرت صحيفة "هآرتس"، فإن المشروع سيقام على نحو 1200 دونم ليشمل ما بين 6900 إلى 9 آلاف وحدة استيطانية، إضافة إلى مراكز تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع، و45 ألف متر مربع ستُخَصَّص لـ"مناطق تشغيل"، وفندق وخزانات مياه وغيرها من المنشآت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد