حماية يقدم بلاغاً للمحكمة الجنائية الدولية بشأن إعدام الشهيد الناعم

شهيد خانيونس

قدم مركز حماية لحقوق الانسان اليوم الاثنين 24 فبراير 2020، بلاغاً للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بشأن جريمة قتل المواطن الفلسطيني محمد حسن الناعم 27 عام من سكان محافظة خانيونس، جنوب قطاع غزة .

وبحسب بيان وصل سوا، أوضح المركز في تفاصيل البلاغ أن قوات الاحتلال الإسرائيلي عمدت لتنكيل بجثة الضحية وسحلها بطريقة غير إنسانية رغم مفارقته للحياة في جريمة مكتملة الأركان .

وشدد المركز على عنصرية وزير أمن الاحتلال "نفتالي بنت" والذي أكد بعد الجريمة على تفاخره بما فعله الجنود ووقوفه إلى صفهم ودعمهم وحمايتهم من أي محاولة للملاحقة قضائياً، في مخالفه وتحدي واضح للقانون الدولي .

كما أوضح المركز في بلاغه مجموعة من الوقائع المادية التي تثبت ارتكاب قوات الاحتلال جريمة وفقاً لنظام روما والتي تصلح لأن تكون أساساً يبنى عليه ل فتح تحقيق في هذه الجريمة ، حيث عمد المركز إلى تسليط الضوء على جريمتي القتل العمد و الحط من الكرامة الإنسانية والتي صنفها نظام روما بأنها جرائم حرب وفقاً لنص المادة الثامنة منه.

وذكر المركز في بلاغه للمدعية العامة معلومات موثقة حول هذه الجريمة التي تسببت في مقتل مواطن وإصابة اثنين أخرين.

وأكد المركز على أن قناعة المدعية العامة للمحكمة بوجود أساس معقول لفتح تحقيق في جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين يُعد خطوة ضرورية نحو وضع حد لإفلات قادة وجنود الاحتلال من العقاب التي انتشرت على مدى عقود من الزمن فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد