جوال

الاحتلال يعتقل تاجرا من غزة عبر معبر ايرز

معبر بيت حانون - ايرز

معبر بيت حانون - ايرز

غزة - سوا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، تاجرا من قطاع غزة أثناء مروره عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمالا.

وقال عبد الناصر فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن الاحتلال اعتقل التاجر عامر سعد حسن بركة أثناء سفره عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأشار فروانة في تصريح صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه إلى أن عامر بركة هو المواطن الثالث الذي يتم اعتقاله عبر معبر "ايرز" منذ مطلع العام الجاري، حيث كان الاحتلال قد اعتقل سابقا تاجرا، ومواطنا أثناء سفره إلى عمان.

ووفقا لفروانة، فقد سجل العام 2019، اعتقال 13 مواطنا عبر معبر بيت حانون، وكان من بينهم تسعة تجار، مشيرًا إلى أن "هناك استهداف للتجار والعمال الذين يتنقلون عبر ايرز حيث تم اعتقال بعضهم واحتجاز آخرين لساعات طويلة واجبار آخرين للانتظار طويلا داخل المعبر في ظل الادعاء الاسرائيلي باتخاذ اجراءات لتسهيل تنقل وسفر هذه الشريحة والحديث عن تزايد اعداد التصاريح الخاصة بالتجار".

وحذر فروانة من "الألاعيب الإسرائيلية وأساليب الخداع التي تتبعها سلطات الاحتلال، حيث تمنح المواطنين تصاريح المرور عبر المعبر فيما تصر على ان تجعله مصيدة لهم ومكانا للضغط والمساومة واحيانا للابتزاز".

وشدد على "حق المواطنين في التنقل عبر هذا المعبر"، مؤكدا أنه "لا يمكن للمواطنين في قطاع غزة وخاصة التجار والمرضى الاستغناء عنه من اجل الوصول الى محافظات الوطن الشمالية و القدس او للاراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 لغرض التجارة او العمل او العلاج". 

ونبه فروانة، كل من يتنقل عبر معبر "ايرز"، بأن يكون حذرا ويقظا ومحصنا بما يمكن ان يتعرض له من قبل الاحتلال.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم