بينيت يصادق على مشروع المصعد في الحرم الإبراهيمي

نفتالي بينيت

صادق وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، على تخطيط "مشروع المصعد" في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.

وأضاف نفتالي بينت في خطاب ألقاه بمستوطنة "كريات أربع" بمناسبة وضع حجر الأساس لحي استيطانيّ جديد في قلب الخليل، إنه "يجب فرض السيادة الإسرائيلية على كريات أربع، والإبراهيمي ومحيطه".

وتابع وزير الجيش الإسرائيلي : "نحن في الطريق نحو تطبيق حلم السيادة، ولا يوجد مكان يليق أكثر بسيادة إسرائيل من مدينة الآباء والأمهات، واليوم نعطي ضوءا أخضر لتنفيذ مشروع المصعد".

ومن جهته، قال نتنياهو إن "ترسيم خرائط حدود مخطط الضم بموجب صفقة القرن سينتهي الأسبوع الحالي".

وبحسب وسائل اعلام عبرية، يصل إلى إسرائيل اليوم الطاقم الاميركي المكلف بعملية مسح اراضي الضفة الغربية تمهيدا لفرض السيادة الإسرائيلية عليها، تطبيقا لصفقة القرن الاميركية، الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

ويضم الطاقم سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والمستشار الرئاسي اريه لايتستون والمسؤول عن الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في مجلس الامن القومي الاميركي سكوت ليث.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، "ستوافق لجنة التخطيط والبناء الأسبوع المقبل على بناء أكثر من 1900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، هكذا قرر وزير الدفاع نفتالي بينيت وفقا لتوجيهاته".

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة ستجتمع يوم الأربعاء للموافقة على الخطط قبل الانتخابات المقررة يوم الثاني من آذار مارس المقبل.

و قال بينت: "لن نسلم ولو شبر أرض للعرب، ومن أجل تحقيق هذه الغاية يجب علينا أن نستمر في الاستيطان لأنه من أركان الصهيونية ويجب علينا توسيعه والمضي قدما فيه"، وفق زعمه.

وبحسب الاعلان الذي نشرته صحيفة "هآرتس"، فإن المشروع سيقام على نحو 1200 دونم، ليشمل ما بين 6900 إلى 9 آلاف وحدة استيطانية، إضافة إلى مراكز تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع، و45 ألف متر مربع ستُخَصَّص لـ"مناطق تشغيل"، وفندق وخزانات مياه وغيرها من المنشآت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد