جوال

شاهد: أكتشاف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم

شاهد: أكتشاف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم

شاهد: أكتشاف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم

بغداد - سوا

اكتشف علماء آثار في العراق هيكلا عظميا يخص "نياندرتال" عمره 70 ألف عام، ويعد الهيكل العظمي أول بقايا مفصلية لإنسان "نياندرتال" يمكن العثور عليها خلال العقدين الأخيرين.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية  "بي بي سي"، قال باحثون إن الاكتشاف الجديد يوفر فرصة لدراسة "الممارسات الجنائزية"، للأنواع البشرية المفقودة، مع الاستعانة بأحدث التقنيات المتطورة.

وتتيح التقنيات الحديثة استكشاف كل شيء بداية من الحمض النووي القديم إلى طرق الوفاة، وتم إطلاق اسم Shanidar Z ويقول الباحثون إن هناك أدلة قوية على أنه دفن عمدا.

وأوضح باحثون أنه خلال السنوات الأخيرة تم العثور على أدلة تؤكد أن إنسان "نياندرتال" كان أكثر تطورا مما يعتقد عنه.

وسبق لأثريون العثور على بقايا "نياندرتال" داخل نفس الكهف في فترة الخمسينيات والستينيات، ما يرجح استخدام كهف Shanidar كموقع لطقوس دفن متكررة للأموات، وبهذا يتأكد بلوغ إنسان "نياندرتال" مرتبة ثقافية أعلى.

وبدأت الاحتجاجات العراقية عام 2019 أو ثورة تشرين هي تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول 2019، في بغداد وبقية محافظات جنوب العراق احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، وانتشار الفساد الإداري والبطالة.

ووصلت مطالب المتظاهرين إلى اسقاط النظام الحاكم واستقالة حكومة عادل عبد المهدي، وتشكيل حكومة مؤقتة واجراء انتخابات مبكرة. وندّد المتظاهرون أيضاً بالتدخل الإيراني في العراق وحرق العديد منهم العلم الإيراني.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم