المركز الفلسطيني يستقبل وفد الممثلية الكندية لدى السلطة الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

استقبل مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، راجي الصوراني صباح اليوم الثلاثاء الموافق 18 فبراير 2020، السفيرة روبن ويتلوفر، ممثلة كندا لدى السلطة الفلسطينية، وآندريا نكلوس، مسؤولة السياسة والتجارة بمكتب الممثلية، وذلك في مقره الرئيسي بمدينة غزة

واستعرض اللقاء تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وجرائم الحرب التي تقترفها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وعلى نحو خاص، الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ سنوات وما يخلفه من تدهور على صعيد الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية لنحو مليوني فلسطيني.

وتطرق اللقاء إلى قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بشأن اختتام الفحص الأولي للحالة في فلسطين وإحالة الملف للدائرة التمهيدية في المحكمة للبت في الاختصاص المكاني.  وأكد الصوراني للوفد الكندي على أهمية هذه الخطوة للوصول الى انصاف الضحايا الفلسطينيين أمام انسداد الأفق أمام القضاء الاسرائيلي.

وأطلع الصوراني الوفد الكندي على أوضاع السلطة القضائية في السلطة الفلسطينية، حيث أكد استمرار الانقسام في الجسم القضائي، ومحاولات الهيمنة عليه من قبل السلطات التنفيذية في الضفة الغربية وقطاع غزة. واستعرض الصوراني أشكال التدخلات وأبرزها خلال الآونة الأخيرة.

كما تطرق اللقاء إلى آخر تطورات المتعلقة الانتخابات العامة في السلطة الفلسطينية، واللقاءات والحوارات التي عقدت في الآونة الأخيرة بين الأطراف المعنية، والتي آلت إلى توافق وطني على عقدها في أقرب وقت ممكن.  وأشار الصوراني إلى العقبات التي تضعها سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمام مشاركة الفلسطينيين في القدس الشرقية فيها.

كما تناول اللقاء تنامي القيود على عمل الجمعيات بما فيها الشركات غير الربحية في أراضي السلطة الفلسطينية من قبل الجهات التنفيذية في الضفة الغربية وقطاع غزة.  كما تم التطرق لاستمرار الهجوم من قبل دولة الاحتلال على منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان الفلسطينية بهدف نزع الشرعية عنها وتجفيف مصادر تمويلها.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد