جهاز ديناميكية المثانة الجهاز الأول في وزارة الصحة لتشخيص المشاكل البولية

جهاز ديناميكية المثانة الجهاز الأول في وزارة الصحة لتشخيص المشاكل البولية

أكد د.اياد الروبي استشاري و رئيس قسم المسالك البولية بمجمع الشفاء الطبي، أن جهاز ديناميكية المثانة هو الأول في وزارة الصحة بتمويل من الهلال الاحمر القطري والذى يقدم خدماته لكافة الشرائح العمرية للمرضى من كافة محافظات قطاع غزة من خلال تشخيص المشاكل البولية لدى المرضى المزمنين و السلس البولي و الأمراض العصبية التي تؤثر على طريقة التبول، الى جانب مشاكل الانحباس البولي ،كما و أنه يخدم شريحة الأطفال الذين يولدون بالانشقاق الصلبي في العمود الفقري أو ما يعرف بالمثانة العصبية ،اضافة الى تشخيص السيدات ممن يعانين من السلس البولي بسبب تعدد الولادات.

و أوضح أن كافة مستشفيات قطاع غزة الحكومية و الأهلية تحول حالاتها الى مجمع الشفاء لإجراء الفحوصات الطبية لتلك الأمراض حيث تم تشخيص ما يقارب من (79) حالة خلال 2019 و الذى يساهم في سهولة و سرعة التشخيص.

و نوه د.الروبى الى أنه تم تجهيز مختبر لفحص ديناميكية المثانة في مبنى الجراحة التخصصي بمجمع الشفاء و الذى يعمل بمعدل يومين أسبوعيا يجرى خلالهما ما يقارب من (8) حالات حيث تستغرق بعض الحالات حوالى الساعتين لإجراء التشخيص و يقدم الخدمة بشكل مجانى.

هذا و تم ادخال هذا الجهاز منذ ثلاث سنوات الى مجمع الشفاء ليكون الاول على مستوى قطاع غزة ، وتم تدريب بعض الطواقم الطبية على هذا الجهاز اضافة الى تدريب آخرين من المؤسسات الصحية الأهلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد