كيري: أوباما ملتزم بحل الدولتين

شرم الشيخ/سوا/ قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت، إن الرئيس باراك أوباما ملتزم بحل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين، مشددًا على موقف الولايات المتحدة الداعم لعملية التسوية المتعثرة في الشرق الأوسط.

وأضاف كيري في مؤتمر صحافي في منتجع شرم الشيخ في مصر: أن "موقف الولايات المتحدة بخصوص أملنا المعقود منذ فترة طويلة الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء والعديد من الرؤساء الاميركيين كانوا دائمًا في صف السلام والرئيس اوباما ملتزم بحل الدولتين".

وكان اجتماع مغلق ضم كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عقد قبيل مؤتمر شرم الشيخ الذي يعقد لجذب الاستثمارات لمصر.

وبحث الاجتماع سبل استئناف عملية التسوية بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي خاصة بعيد الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري بعد أيام قليلة.

وحذر الملك الاردني عبد الله الثاني خلال الاجتماع من أن "التأخر في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية استنادًا إلى حل الدولتين الذي يلقى إجماعا وقبولا عربيا ودوليا، يعرض المنطقة لمزيد من النزاعات والفوضى التي يتغذى عليها الإرهاب والتطرف ودعاته".

وكانت الولايات المتحدة حذرت الشهر الماضي من أن السلطة الفلسطينية على وشك الانهيار والافلاس بسبب نقص التمويل نتيجة لتجميد إسرائيل عائدات الضرائب وتراجع مساعدات المانحين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد