البشير يدلي بأقواله أمام النيابة السودانية

عمر البشير

كشفت وسائل إعلام سودانية اليوم الأحد، بأن الرئيس السوداني السابق عمر البشير ، يمثل أمام النيابة، للإدلاء بأقواله حول الجرائم والانتهاكات الإنسانية التي حدثت أثناء فترة الصراعات ببعض مناطق مدينة دارفور، غربي السودان.

وقال المحامي محمد الحسن الأمين، إن "البشير سيمثل أمام النيابة بالخرطوم اليوم، للإدلاء بأقواله حول الجرائم والانتهاكات الإنسانية أثناء فترة الصراعات ببعض المناطق بدارفور".

ونقلت شبكة "سي إن إن" مؤخرا، عن مصدر حكومي سوداني رفيع المستوى، قوله إن الخرطوم اتخذت قرارا بتسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير ومتهمين آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية اتهامهم بجرائم حرب في دارفور.

ونقلت الشبكة عن المصدر الحكومي، قوله: "كجزء من الاتفاق المبرم بين الحكومة وحركة المتمردين، وافق المجلس السيادي على تسليم أحمد هارون (وزير الداخلية الأسبق) وعبد الرحيم محمد حسين، قائد الجنجويد المعروف باسم علي قشيب"، وفق وكالة سبوتنك.

وفي قت سابق، اتفقت الحكومة السودانية، مع الفصائل المسلحة في دارفور على تسليم المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية، وأبرزهم الرئيس المعزول عمر البشير.

ويواجه البشير اتهامات بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور في عام 2003، حسب ما نقلت(بي بي سي).

الجدير بالذكر أنَّ الرئيس السوداني السابق عمر البشير، كان قد وصل لسدة الحكم من خلال انقلاب عسكري في عام 1989، وظل في الحكم منذ ذلك التاريخ إلى أن تم إزاحته في نيسان/2019.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد