غزة: استئصال ورم حميد لمريض لا يتجاوز العشرين

استئصال ورم حميد لمريض لا يتجاوز العشرين

نجح الطاقم الطبي بقسم جراحة العظام في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة بإجراء عملية نوعية لشاب يبلغ من العمر 18 عام ، وصل إلى المستشفى نتيجة معاناته الشديدة جدا من ألام في الفخذ الأيمن كان يعانى منها منذ سنوات .

وأوضح الدكتور أيمن حرب استشاري ورئيس قسم جراحة العظام بمستشفى شهداء الأقصى أنه وبعد اجراء الصورة المقطعية للمريض تبين وجود ورم حميد لا يتجاوز نصف سم في عظمة الفخذ الأيمن وهو الذى سبب له تلك الألآم الشديدة .

ويضيف:" تم استئصال الورم والمريض يخضع تحت جهاز التصوير الطبقيC.T حيث تم اجراء فتحة صغيرة لا تتجاوز ٣ ملم وادخال سيخ رفيع (k-wire)وتحديد مكان الورم واستئصاله حيث أعطت نتائج ايجابية جدا ،مشيرا إلى أنه تم تخدير المريض عن طريق التخدير النصفي في قسم التصوير الطبقي بالمستشفى .

وأفاد د. حرب أن المريض بحالة جيدة جدا واختفت الأعراض التي كان يعاني منها، مصنفا هذه العملية من العمليات النوعية وتجرى لأول مرة في قطاع غزة كونها تجرى بتقنية التصوير الطبقي (C.T )وتحتاج إلى خبرة وكفاءة ودقة عالية في العمل .

وأجريت العملية بمشاركة د.جمعة شامية استشاري التخدير د.أحمد شلتوت استشاري الأشعة والتصوير الطبي ود.صدام صرصور أخصائي جراحة العظام والحكيم علاء رباح والحكيم حسن أبو زاهر أخصائي التصوير الطبي بالقسم.

ويشير د.حرب الى أنه و د.نسيم حميدة كانا قد شاركا في مؤتمر دولي في اسبانيا حول اصابات الساق ،من خلال المشاركة العملية داخل المؤتمر حول تلك الإصابات.

هذا ووصل عدد العمليات التي أجريت داخل مستشفى شهداء الأقصى خلال يناير الماضي الى( ٤٧١ )،منها "١٠٠" عملية جراحة عامة و " ٣٢ " عملية جراحة مسالك ، و" ٤٢" عملية جراحة عظام و"٣٩" عملية جراحة أطفال .

بينما بلغت العمليات النسائية ووفق التقرير الأخصائي الذى أعده أ.مها دواس ( ١٤٧) والقيصريات (١١١)تنوعت بين الكبرى والصغرى والمتوسطة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد