'مكان' تكشف عن أعضاء اللجنة المُكلفة بتطبيق بنود صفقة القرن

الرئيس الأميركي دونالد ترامب - أرشيفية -

أعلنت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أسماء أعضاء اللجنة الأمريكية الإسرائيلية المشتركة المُكلفة بتطبيق بنود خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة إعلاميًا باسم " صفقة القرن ".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أنه تم تشكيل اللجنة الأمريكية الإسرائيلية المكلفة بتطبيق بنود "صفقة القرن" خاصة فيما يتعلق ببسط السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية .

ونقلت الهيئة عن أمريكي رفيع المستوى، لم تذكر اسمه، قوله إنه "تم تسمية أعضاء اللجنة الأمريكية الإسرائيلية"، موضحا أن الممثلين عن الجانب الأمريكي هم: سفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، وكبير مستشاريه اريه لايتستون، والمسؤول عن الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في مجلس الأمن الوطني الأمريكي سكوت ليث.

أما عن الجانب الإسرائيلي، فيمثله السفير الإسرائيلي في واشنطن دون دريمر، والوزير ياريف ليفين، ومدير عام ديوان رئاسة الوزراء رونين بيرتس.

وقال المصدر الأمريكي الرفيع إن الطرفين سيحاولان خلال الأيام القليلة المقبلة تحديد المواعيد للشروع في المفاوضات، مرجحا أن تبدأ قبل الانتخابات العامة. وفقاً لما أورده موقع "عربي21

وغرد السفير الأمريكي ديفيد فريدمان عبر حسابه بـ"تويتر" قائلا: "يشرفني العمل في اللجنة المشتركة. نتطلع إلى البدء على الفور".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 28 يناير/ كانون الثاني 2020، عن خطته للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة باسم "صفقة القرن"، تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها في جزء من القدس الشرقية، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة وغير مقسمة لإسرائيل، وهذا ما قُبل بالرفض الفلسطيني والعربي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد