هاجم صفقة القرن

غانتس: نتنياهو أنهى منصبه التاريخي والمشتركة لن تكون بالائتلاف الحكومي

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

قال بيني غانتس رئيس حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي، إن رئيس حكومة تصريف الأعمال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى منصبه التاريخي، مشيرا إلى أنه "لن تشكل حكومة لليكود يرأسها نتنياهو، وبدون نتنياهو سيكون بالإمكان تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف غانتس في مقابلة مع القناة (12) الإسرائيلية، اليوم السبت، أن القائمة المشتركة لن تكون ولا بأي حال من الأحوال شريكة في الائتلاف الحكومي الذي سيشكله في المستقبل، مستبعدا إي إمكانية للتناوب على رئاسة الحكومة مع رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو .

وجدد موقفه الرافض لأي توصية من قبل القائمة المشتركة عليه قبالة رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، من أجل تشكيل الحكومة، عقب انتخابات الكنيست التي ستجري في الثاني من آذار/مارس المقبل، قائلا "لست بحاجة لتوصية ودعم القائمة المشتركة"، بحسب موقع عرب 48.

وتابع غانتس: "نتنياهو أنهى وظيفته التاريخية، لن تشكل حكومة لليكود يرأسها نتنياهو"، مؤكدا أنه بدون نتنياهو سيكون بالإمكان تشكيل حكومة وحدة وطنية"، وفق قوله.

اقرأ/ي أيضا.. عضوا كنيست: غانتس لن يتمكن من تشكيل حكومة دون هذا الشرط

وبشأن خطة السلام الأميركية التي كشف عنها الرئيس دونالد ترامب، المعروفة إعلاميا بـ" صفقة القرن " والهادفة لتصفية القضية الفلسطينية"، هاجم غانتس نتنياهو، قائلا " نتنياهو يريد استغلالها وتحويلها إلى مسرحية، القيام بخطوات أحادية وفرض السيادة يشكل خطرا ويزعزع الاستقرار ويدمر الأساسات".

وكان عضو "الكنيست" أيمن عودة رئيس "القائمة المشتركة"، قد قال اليوم، إن غانتس لا يستطيع تشكيل حكومة بدون النواب العرب، مشيرا إلى أنه لا يعرف بعد البرنامج السياسي الحقيقي لـ"أزرق أبيض".

وأضاف عودة أنه "اذا ما كان الاتجاه نحو السلام والديمقراطية والتأليف بين العرب واليهود، فإن المشتركة ستنظر بجدية في دعم غانتس". وفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة.

بدوره، قال عضو "الكنيست" عن حزب "العمل-غيشر-ميرتس" عومر بارليف إن "حكومة تحظى بدعم خارجي من بعض مركبات القائمة المشتركة، هي حكومة شرعية تماما".

واعتبر بارليف أن سياسة غانتس المتمثلة في مهاجمة "القائمة المشتركة" علنا، ليست صائبة؛ لأنه "إذا لم يحظ بدعم من بعض أعضاء القائمة، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هو من سيشكل الحكومة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد