جوال

شركة أمازون تضع شرطا لتقديم خدمات الشحن المجاني للفلسطينيين

شركة أمازون تساوم لتقديم خدمات شحن مجاني للفلسطينيين

شركة أمازون تساوم لتقديم خدمات شحن مجاني للفلسطينيين

واشنطن - سوا

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ان شركة أمازون الامريكية وضعت شرطا لتقديم خدمات الشحن المجاني للفلسطينيين حال اعترفوا أنهم يعيشون في اسرائيل ، مع ان هذه الخدمة تقدم مجانا ودون اي اشتراطات لجميع المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة خلال تحقيق موسع في الضفة الغربية المحتلة، أن الشحن المجاني يشمل الطلبيات التي تتجاوز 49 دولارا، مشيرة إلى أن الشركة بدأت نشاطها هناك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأكدت، أن الزبائن الفلسطينيين الذين يختارون فلسطين عنوانهم، يخضعون لرسوم الشحن التي تزيد عن 24 دولارا.

وقال نيك كابلين الناطق باسم "أمازون": "إذا أدخل زبون فلسطيني عنوانه واختار إسرائيل كدولة، يمكنه الحصول على شحن مجاني من خلال نفس العرض الترويجي"!!

هذا وقد انتقدت العديد من منظمات حقوق الإنسان بشدة هذه المعاملة التمييزية. وقال أحد المحامين "إن سياسة أمازون تمثل تمييزا واضحا بين العملاء المحتملين بسبب جنسيتهم".

وأمازون شركة أميركية للتجارة الإلكترونية، بدأت ببيع الكتب ثم توسعت منتجاتها، لتحدث لاحقا ثورة في عالم التسوق والمتاجر الإلكترونية، تتجاوز قيمة سلعها مئة مليار دولار سنويا.


وأسس شركة "أمازون دوت كوم" يوم 5 يوليو/تموز 1994 بولاية واشنطن جيف بيزوس  الذي بدأ بتأسيس شركة خاصة للبيع عبر الإنترنت عرفت باسم "متجر أمازون". و فتح الموقع رسميا في 16 يوليو/تموز 1995، وكان أول كتاب يباع لدوغلاس هوفشتادر وعنوانه " مفاهيم الموائع والمقارنات الإبداعية.. نماذج حاسوبية للآليات الأساسية للأفكار".