جوال

كاتب كندي يعرض 3 صور تثبت الفشل الذريع لصفقة القرن

ترامب ونتنياهو خلال إعلان صفقة القرن

ترامب ونتنياهو خلال إعلان صفقة القرن

أوتاوا - سوا

عرض الكاتب الكندي جيس كلاين في مقال نشره بصحيفة ناشيونال بوست الكندية ثلاثة صور تثبت الفشل الذريع ل صفقة القرن الامريكية التي وصفها بأنها ولدت قبل ان تولد.

وقال الكاتب الكندي :"ليس من قبيل الدهشة التأكيد إن الخطة ماتت قبل وصولها".

ومن خلال الصورة الأولى عاد كلاين بالذاكرة إلى عام 1993 أثناء التوقيع على اتفاقية أوسلو بجهود وساطة بذلها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون الذي حاول أن يحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويظهر في الصورة كلينتون برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحاق رابين ورئيس السلطة الفلسطينية في ذلك الوقت ياسر عرفات.

pasted image 0.png


أما الصورة الثانية فتعود إلى عام 2000 أثناء اتفاقية كامب ديفيد حيث جمعت الرئيس الأمريكي وياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك.

pasted image 0 (1).png


الصورة الثالثة والأخيرة عندما كشف ترامب خطته في نهاية يناير، التقط صورة ثنائية فحسب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو في غياب أي ممثل فلسطيني.

pasted image 0 (2).png


 

وطالب الكاتب البيت الأبيض بعدم الاحتفال بالنصر الصغير الذي تحقق الثلاثاء عندما سحب مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يرفض خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط.

وتابع: "إذا كان ذلك ما تعتبره إدارة ترامب انتصارا، فمن الواضح تماما أن خطة ترامب لن تجد لها مكانا، وأنها محكوم عليها بالفشل قبل أن تغادر حتى بوابة البيت الأبيض".

وزاد قائلا: "أثناء المناقشات بشأن مشروع القرار، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مخاطبا مجلس الأمن: "لقد جئت إليكم جميعا اليوم للتأكيد على الموقف الفلسطيني الرافض للخطة الأمريكية الإسرائيلية. وأؤكد أيضا أنه لا ينبغي وضع هذا الاتفاق أو أي جزء منه مرجعا دوليا لمفاوضات جديدة".

مؤخرا، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن" المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم