إلى متى ستمتد محاكمة نتنياهو ؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أوضحت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن أولى إجراءات محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ستبدأ بعد الانتخابات المقررة في الثاني من الشهر المقبل، وربما تمتد إلى ما بعد تشكيل الحكومة التي لا يعرف موعد تشكيلها إلا بعد أن تظهر نتائج الانتخابات وإمكانية نجاح أي حزب بتشكيل الحكومة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم بالأمس تشكيل فريق القضاة الذي سيقود المحاكمة، مشيرةً إلى أنه عندما تم تقديم لائحة الاتهام منذ نحو شهر، طلب مكتب المدعي العام 45 يومًا لترتيب شهادات سرية لن يتم تقديمها لفريق الدفاع عن نتنياهو، وهذا ما قد يدفع الفريق لتقديم اعتراض ما سيؤخر المحاكمة إلى ما بعد الانتخابات.

وبينت أن تحديد فريق القضاة، يتعين على المحكمة تحديد جلسة استماع أولية تقرأ فيها لائحة الاتهام، بحضور نتنياهو الذي سيكون جالساً في مقعد المتهمين خلال الجلسة، إلى جانب حضور المتهمين الآخرين.

ولفتت إلى أنه سيسمح لنتنياهو طالما بقي رئيسًا للوزراء أن يتغيب عن بعض جلسات الاستماع المطولة، باستثناء تلك التي يتعين عليه فيها تقديم شهادته.

ويتوقع أن تستغرق الجلسات نحو عامين على الأقل نظرًا لكثرة المواد، لكن يبقى ذلك مجرد تقييم فقط. كما ذكرت الصحيفة. مشيرةً إلى أن ذلك لا يشمل أي استئناف قد يقدم للمحكمة العليا ضد بعض القضايا، أو تأجيل بعض الجلسات بسبب الجدول الزمني الضيق لنتنياهو في حال استمر بمنصبه كرئيس وزراء.

يذكر أن جلسات المحاكمة لرئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت استغرقت 3 سنوات تقريبًا رغم أنه حينها قد أنهى منصبه في رئاسة الحكومة. مشيرةً إلى أن الجلسات كانت تعقد لمدة 4 أيام في الأسبوع وحوالي 12 ساعة يوميًا، ورغم ذلك استمرت لهذه الفترة.

وكان نتنياهو طلب الحصول على الحصانة البرلمانية من أجل تأجيل محاكمته، لكن تراجع عن ذلك لاحقاً، بسبب عدم وجود أغلبية في الكنيست تؤيد منحه الحصانة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد