جوال

مصلحة بلديات الساحل تستقبل وزير الحكم المحلي في محطة المعالجة المركزية بالبريج

مصلحة بلديات الساحل تستقبل وزير الحكم المحلي في محطة التحلية المركزية بالبريج

مصلحة بلديات الساحل تستقبل وزير الحكم المحلي في محطة التحلية المركزية بالبريج

غزة - سوا

زار أمس وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح محطة المعالجة المركزية للصرف الصحي شرق البريج بالمنطقة الوسطى وكان في استقباله د. ماجد أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل برفقة م. شبلاق مدير عام المصلحة وم. فريد عاشور مدير وحدة إدارة مشروع غزة المركزي للصرف الصحي.

من جانبه رحب د. ماجد أبو رمضان بالوزير مجدي الصالح خلال اللقاء الذي عقد في مقر المحطة بحضور أعضاء مجلس الإدارة والوفد المرافق للوزير من وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير وإقراض البلديات، وقد أشاد د. أبو رمضان بالتعاون المشترك بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الألمانية بهدف تحسين خدمات المياه والصرف الصحي ومنها تخصيص منحة بقيمة 70 مليون يورو من خلال مؤسسة KFW من أجل إنشاء مشروع محطة المعالجة المركزية مع كل عناصره.

وأكد د. ماجد أبو رمضان إلى أن هذا المشروع يأتي في مقدمة المشاريع الاستراتيجية التي نفذت في محافظات الوطن، كون المحطة هي الأكبر على مستوى الوطن وتعتمد على أحدث التكنولوجيا في عملية المعالجة والتي تعتمد بالأساس على توفير الطاقة الكهربائية من الغاز الحيوي الناتج عن عملية المعالجة بالإضافة الى إنشاء وحدة انتاج الطاقة المتجددة عبر الخلايا الشمسية بقدرة 3.5 ميجاواط لتخدم ما يقارب من مليون مواطن في محافظتي غزة والوسطى.

وأضاف د. ماجد بأنه قد سبق البدء بإنشاء محطة المعالجة المركزية تنفيذ مشروع إعادة تأهيل نظام الصرف الصحي بمدينة غزة والذي شمل إعادة تأهيل محطة الشيخ عجلين لتعمل بالتوازي مع المحطة المركزية لحين استكمال المرحلة الثانية والثالثة ولتصبح قادرة على معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة غزة بكفاءة عالية بالإضافة الى تأهيل خطوط النقل ومحطات الضخ الساحلية، مشيرا الى أنه جاري حاليا العمل على تأهيل وادي غزة ليستقبل المياه المعالجة من أجل إعادة إحياء المحمية الطبيعية في الوادي على أن يتم إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة.

وأشاد د. ماجد أبو رمضان خلال اللقاء بالحكومة الألمانية وحرصها الدائم على تطوير قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة حيث قامت مؤخرا مصلحة المياه بتوقيع اتفاقية جديدة برعاية دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتيه من خلال بنك التنمية الألماني الـ KFW وبالتعاون مع سلطة المياه خلال ديسمبر الماضي من أجل دعم مشاريع الطاقة في قطاع المياه والصرف الصحي.

وبدوره قام م. منذر شبلاق مدير عام المصلحة خلال اللقاء بإعطاء نبذة موجزة حول مراحل المشروع والتي أنجزت مرحلته الأولى بإنشاء محطة المعالجة والتي ستكون قادرة على معالجة 60,000 متر مكعب من المياه العادمة بقيمة إجمالية حوالي 40 مليون يورو بالإضافة الى حوالي 20 مليون يورو لاستكمال المشاريع المكملة للمحطة من خطوط ضغط وخطوط بالميول الطبيعية ومحطة الضخ المركزية لتجميع المياه من المحافظة الوسطى ومدينة غزة على أن يتم خلال العام 2025 البدء بالمرحلة الثانية من المشروع بتوسعة المحطة لتصل الى 120,000 متر مكعب/اليوم وهي مرحل تهدف الى نقل ومعالجة كل مياه الصرف الصحي من مدينة غزة في المحطة المركزية والبدء بإغلاق محطة الشيخ عجلين.

وفي نهاية اللقاء اصطحب د.ماجد أبو رمضان وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح والحضور في جولة تفقدية في المحطة قام خلالها م. فريد عاشور مدير وحدة إدارة مشروع غزة المركزي للصرف الصحي باطلاع الوزير والحضور على مكونات المحطة وطبيعة عمل كل قسم والتقنيات والتكنولوجيا المتبعة في المحطة وآلية عملها، وأكد م.عاشور على حداثة المحطة ومواكبتها لأحدث التقنيات التي توصلت لها التكنولوجيا في هذا المجال.

وفي نهاية الجولة أبدى الوزير إعجابه بالمحطة وأثنى على الجهد الذي بذل من أجل إنجاح هذا المشروع متمنيا للجميع النجاح، ومؤكدا على دعم وزارته لمصلحة مياه بلديات الساحل ومساندتها لإكمال مسيرتها وتحقيق أهدافها في تقديم أفضل خدمة للمواطنين في قطاع المياه والصرف الصحي.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم