يديعوت: نشر القائمة السوداء للشركات ضربة موجعة لإسرائيل

مستوطنات في الضفة الغربية

قالت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الخميس ان نشر القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات من قبل مفوضية مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة يعد ضربة موجعة لإسرائيل على المستوى السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الضربة ليست اقتصادية فقط، بل إنها بالأساس سياسية، خاصةً وأنها تأتي بعد إعلان خطة الإدارة الأميركية " صفقة القرن "، وقبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في الثاني من الشهر المقبل.

واعتبرت أن توقيت نشر هذه القائمة بمثابة بيان قوي من الأمم المتحدة حول وضع المستوطنات والضفة الغربية وشرعية تلك المستوطنات التي كانت مرارًا وتكرارًا محل جدل، وتعتبرها الكثير من الدول بأنها غير شرعية.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن القرار لا توجد له أهمية قانونية ضد الشركات المدرجة، خاصةً وأنها مدرجة فعليًا في قوائم حركة المقاطعة الدولية BDS، وأن التأثير الحقيقي ضدها سيكون بعد قرار مجلس حقوق الإنسان الذي سيتخذ في الجلسة السنوية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بالتصويت على عدد من القرارات بشأن ذلك.

وأعلنت الخارجية الإسرائيلية أمس عن قطع علاقاتها مع المفوضية السامية لمجلس حقوق الإنسان في أعقاب نشر القائمة.

وهاجم السياسيون في إسرائيل من الحكومة والمعارضة، المجلس الأممي، واتهموه بخدمة أجندة حركة المقاطعة الدولية ، حيث وصفها نتنياهو بأنها منحازة للفلسطينيين، وتعمل على "تلطيخ سمعة إسرائيل". وفق وصفه.

وأمس الأربعاء، نشرت الأمم المتحدة القائمة المذكورة، وقالت قناة "كان" (عبرية الرسمية)، إنها تشمل 94 شركة إسرائيلية، و18 مثلها من 6 دول أخرى.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد