جوال

بعد 4 سنوات.. غوغل تغلق محطات "واي فاي" المجانية حول العالم

في الفلبين يوجد أكثر من 400 محطة واي فاي مجانية موزعة حول الأرخبيل (مواقع التواصل)

في الفلبين يوجد أكثر من 400 محطة واي فاي مجانية موزعة حول الأرخبيل (مواقع التواصل)

مانيلا - سوا

نشر موقع صحيفة "مانيلا بوليتن" الفلبينية، تقريراً ذكر فيه أن مبادرة غوغل لشبكة واي فاي (Wi-Fi) عامة مجانية عالمية عملاقة تقترب من نهايتها، بعد أربع سنوات من بدء عملياتها عام 2016.

وإلى جانب الفلبين، فإن التقرير يذكر أن محطات غوغل ستغلق أيضاً في كل من تايلند ونيجيريا والهند وفيتنام وإندونيسيا والبرازيل والمكسيك.

ونقل التقرير عن شركة غوغل قولها في بيان رسمي، إن سبب إغلاق محطات الواي فاي المجانية يعود إلى انتشار شبكات 4 جي والمتطلبات الفنية المختلفة في البلدان التي توجد فيها محطات غوغل.

وذكر التقرير نقلاً عن مصدر مطلع، أن عدد محطات الواي فاي المجانية في الفلبين يزيد عن 400 موزعة حول الأرخبيل، وبرر المصدر سبب إغلاقها بأنه "لا توجد إيرادات إعلانية كافية لدعم الشراكات مع شركات الاتصال المحلية في البلاد" لضمان صيانة تلك المحطات.

وكانت غوغل دخلت من أجل تنفيذ مبادرتها في شراكة مع شركات الاتصال المحلية في كل دولة مشاركة، ونشرت نقاط اتصال واي فاي عامة مجانية على مستوى كل دولة، وبالنسبة للفلبين فإن ذلك تحقق بفضل شراكتها مع شركة الاتصالات الفلبينية "سمارت كومينوكيشنز"، وفقاً للجزيرة.

لكن رغم أنه من الجيد إتاحة الوصول المجاني إلى الإنترنت للجميع، فإن هذه الشركات تحتاج إلى أموال للحفاظ على استمرار نشاطها، وهو ما يبدو أنه لم يتحقق بحسب المصدر في تقرير الصحيفة.

يذكر أن إغلاق محطات الواي فاي المجانية في الفلبين قد يحدث "في اليومين المقبلين"، لكن لحسن الحظ فإن شركات الاتصال ستستوعب بعض مواقع محطة غوغل لمواصلة الخدمة بمفردها، كما أكدت شركة سمارت كوميونكيشنز أنها ستحتفظ بالخدمة في المناطق الرئيسية في الفلبين.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم