أبو زيادة: التعليم المستمر ركيزة هامة في الصحة الفلسطينية

صورة أثناء التقيم للدكتور زيادة

أكد فواز أبو زيادة مدير صحة رفح ورئيس اللجنة العلمية في الرعاية الأولية، أن برنامج التعليم المستمر يأتي ضمن سياسة وزارة الصحة الرامية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع مستوى كفاءة كوادرها للنهوض بالمنظومة الصحية في الإدارة العامة للرعاية الاولية .

وأوضح أبو زيادة أن برنامج التعليم المستمر يتبع أساليب علمية حديثة، لنقل المعلومات الطبية بطرق مبسطة من خلال مجموعات مخصصة عبر تطبيق واتس اب، مما ساهم في تسهيل وصول المعلومات الطبية الاختصاصية للفئات المعنية و الارتقاء بالمهارات العلمية والمهنية لجميع العاملين في مراكز الرعاية الاولية، و نشر عدد من الابحاث العالمية والاستفادة منها عبر المجموعات.

وأضاف في بيان وصل" "سوا" نسخة عنه، أنه تم عقد العديد من الدورات التدريبية المتخصصة بطب الطوارئ، والتي من أهمها أساسيات انقاذ الحياة ،ودورة وقف النزيف في الطوارئ، وكيفية الاهتمام بمصابي الحرب بعد الاصابة مضيفا "إننا نسعى دوما لعقد المزيد من الدورات الأكثر عمومية وشمولية ،حيث بات التدريب أحد أساسيات الإدارة المعاصرة ولا سبيل إلى التنمية الا من خلال الاهتمام بعملية التدريب".

وبين أبو زيادة أنَّ تطبيق برنامج تدريب الأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأوَّلية وإعطائهم فرصة الحصول على دبلوم دراسات عليا في طب الأسرة دون التقيد بعمر معين، هو المدخل لتأهيل طبيب رعاية صحية اولية.

ونوه الي أنه تمت الموافقة على هذا البرنامج واعتماده بالشراكة مع إحدى الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة ، والذي يهدف من خلاله رفع كفاءة مقدمي الخدمة الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية باعتبارها خط الدفاع الأوَّل عن صحة المواطنين ،واستثمار أمثل للموارد البشرية المتاحة للعمل بنموذج صحة الاسرة.

وقال أبو زيادة إن اللجنة عملت على استحداث أياماً علمية متنوعة المحاور تحاكي احتياج العاملين في مراكز الرعاية الاولية بشكل شهري.

وأشار إلى أن اللجنة بصدد التحضير للمؤتمر الطب الأوَّل نحو التنمية الصحية المستدامة والذي من خلاله سيلقي الضوء على واقع ومستوى الخدمات الطبية الموجودة في مراكز الرعاية الاولية والاسراع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع غزة .

كما و دعا أبو زيادة المؤسسات المانحة الى دعم البرامج التدريبية في مرافق وزارة الصحة وتحديدًا برنامج التعليم المستمر بالرعاية الأوَّلية بما في ذلك استقدام الوفود الطبية لصقل خبرات الكوادر المحلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد