لجان العمل النسائي ينظم ورشة بعنوان "حق المرأة بالميراث"

لجان العمل النسائي ينظم ورشة بعنوان "حق المرأة بالميراث"

نظم اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني "الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل قانونية حول "حق المرأة بالميراث" بمحافظة شمال غزة فرع بيت حانون، بهدف توعية وتمكين النساء ورفع قدرتهن للمطالبة بحقهن، وتوعية المجتمع حول حق المرأة في الميراث.

ووفق بيان وصل "سوا"، أكدت ختام العماوي مسؤولة المكتب الرابطي بالفرع على ضرورة توعية المجتمع المحلي اتجاه حقوق المرأة الشرعية التي كفلتها المواثيق الدولية، ورفع مستوى وعيها اتجاه حقوقها من اجل العمل على صمودها وتمكنها العيش الكريم.

بدورها، شددت سوزان الزيناتي مسؤولة اللجنة القانونية على المحافظة على حقوق المرأة بالميراث وتؤكده القوانين والأنظمة والتشريعات، مشيرة إلى أهمية مكانة المرأة وشراكتها للرجل في كافة القطاعات والكفاح والقرار والمعيقات التي تواجهها في عملية حصولها على الميراث.

وأشارت الزيناتي إلى تحقق المساواة للمرأة وخاصة المرأة الفلسطينية التي بذلت كل الجهود عبر تاريخ القضية الفلسطينية، مضيفة أننا دائمًا نؤكد على الدعوة إلى محاربة جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، وخاصة في ما يتعلق بحقها بالميراث، وكما نستند إلى الفرضية القائلة بأن حقوق الإنسان تشمل النساء كما تشمل الرجال، البنات والأولاد، ولا يجوز حرمان أيا منهم منها.

وأضافت الزيناتي: "إن إعطاء المرأة حقها في الميراث يساهم في التغلب على مصاعب الحياة والتقليل من نسبة الفقر والبطالة ويرفع مستوى المعيشة ويقلل نسبة العنف".

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة الضغط على صانعي السياسات من أجل تعديل القوانين السارية، وإقرار قوانين وتشريعات تنسجم مع حقوق الانسان واعتبار الحرمان من الميراث جريمة سلب للحقوق والعمل على حماية حقوق المرأة بالميراث، وضرورة قيام المؤسسات النسوية والحقوقية بمراقبة تنفيد الأحكام الصادرة لصالح النساء وتكثيف التوعية المجتمعية لحقوق المرأة خاصة الحق بالميراث، وتوعية الذكور والإناث للحقوق من خلال المناهج التعليمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد