شاهد يخت بيل غيتس المنتظر في عام 2024 مقابل 600 مليون دولار

صورة ليخت بيل غيتس

قالت صحيفة صنداي البريطانية إنَّ بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، يعتبر أوَّل من أشترى يختًا ضخمًا يعمل بواسطة بالهيدروجين، وتبلغ تكلفته المالية قرابة 645 مليون دولار، ويتوقع ان يكون اليخت جاهزًا للاستخدام في عام2024.

ووفق الصحيفة، فإنَّ اليخت سوف تصنعه شركة فيدشب الهولندية المتخصصة في مجال تصنيع اليخوت المتميزة.

ويبلغ طول اليخت 112 مترًا، وقد نشر التصميم الخاص به العام الماضي في معرض موناكو لليخوت.

وتم تطوير اليخت العملاق ليعمل بالكامل بالطاقة الهيدروجينية السائلة، بحيث يحوَّل الهيدروجين المسال -المخزن عند درجة حرارة -253 درجة مئوية في خزانين معزولين بسعة 28 طنا- إلى طاقة كهربائية عن طريق خلايا وقود غشاء التبادل البروتوني (PEM) وتستخدم لتوفير الطاقة للدفع، فضلا عن النظام الإضافي والخدمات الفندقية.

وتعمل البطاريات على تخزين الكهرباء المولدة لضمان تلبية متطلبات الطاقة دائما. والنتيجة هي إبحار شبه خال من الضوضاء يتميز بسرعة قصوى تصل إلى 17 عقدة، وسرعة إبحار تتراوح من 10 إلى 12 عقدة.

وقال مصمم اليخت "كان التحدي الذي يواجهنا هو عمل خلايا الهيدروجين السائل والوقود بكامل طاقتها في يخت فائق حقيقي لا يمثل رائدا في التكنولوجيا فحسب، بل أيضا في التصميم والجماليات".، وفق ما نقلت الجزيرة.

وحاليًا يصنف غيتس، الذي شارك في تأسيس شركة ميكروسوفت، ثاني أغنى رجل في العالم، وهو ممارس منتظم لقيادة اليخوت الفاخرة أثناء إجازاته، إلا أنَّه لم يسبق له امتلاك يخت خاص به، وكان يكتفى باستئجار اليخوت خلال رحلاته الصيفية حول البحر الأبيض المتوسط.

وكما أنَّ يخت غيتس الجديد لن يرقى إلى فخامة أكبر يخوت المتعة في العالم، مثل "إكلبس" البالغ طوله 163 مترا المملوك للثري رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي لكرة القدم.

ورغم ذلك، تؤكد الصحيفة أنَّ غيتس سوف يتفوق على الأثرياء الآخرين باعتباره أوَّل مالك ليخت يعمل بواسطة الطاقة الهيدروجينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد