يديعوت: مرزوق الغانم أظهر معارضة العالم العربي لصفقة القرن

مرزوق الغانم

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الأحد، أن ما فعله رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، من إلقاء نسخة ورقية لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمعروفة إعلامياً باسم " صفقة القرن "، في سلة المهملات، هي خطوة تظهر معارضة العالم العربي للصفقة.

وأضافت الصحيفة في تقرير أعدته الصحفية سمادر بيري، أن ما قام به الغانم هو "رمية القرن" في سلة المهملات تحت كرسيه، وهي "خطوة تظهر معارضة العالم العربي لصفقة القرن للرئيس الأمريكي ترامب".

وشارك الغانم أمس السبت، في أعمال الدورة الـ30 الطارئة للاتحاد البرلماني العربي الذي انطلقت في العاصمة الأردنية عمان، وقال خلالها: "باسم الشعوب العربية أقول: هذه صفقة القرن ومكانها مزبلة التاريخ"، قبل أن يلقي بالأوراق في سلة المهملات، مؤكدا أن "صفقة القرن ولدت ميتة، ولن تنفع ألف إدارة، وألف مؤسسة دعاية وإعلان في تسويقها".

وأشارت إلى الاحتفاء العربي بما قام به رئيس مجلس الأمة الكويتي، خلال مشاركته على رأس وفد الكويت في أعمال الدورة الـ30، ونبهت "يديعوت"، إلى أن نحو 16 من رؤساء البرلمانات العربية ممن يجلسون حول الغانم صفقوا له.

وتابع الغانم: "من يريد أن يسوق لتسوية سلمية، عليه أن يعمل من أجل خلق شروط صحية ومتكافئة وعادلة للتفاوض سعيا لسلام حقيقي ينتهي بدولة فلسطينية كاملة الحقوق على كل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس "، معتبرا أن "توقيت صفقة القرن غير ناضج وينم عن سذاجة غريبة وتسرع مثار سخرية". وفقاً لما أورده موقع "عربي21"

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء 28 كانون الثاني/يناير 2020، عن تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام في منطقة الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وشارك في المؤتمر الذي عقد في البيت الأبيض الأمريكي من الجانب العربي، سفراء كل من البحرين والإمارات وسلطنة عمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وحضروا مراسم إعلان "صفقة القرن".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد