غزة: بدء المرحلة الأولى من إنشاء مركز غسيل الكلى شمال غزة

بدء المرحلة الأولى من إنشاء مركز لغسيل الكلى

شرعت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الأحد، بالمرحلة الأولى من إنشاء مركز غسيل الكلى، وذلك بعد تخصيص قطعة أرض بتبرع من دولة قطر والمحاذية لمستشفى الإندونيسي، على مساحة نصف دونم وترسية العطاء على أحد شركات المقاولات.

وقالت الصحة إن ذلك يأتي في إطار سياسة الوزارة الهادفة لتسهيل تقديم الخدمة الصحية والحد من معاناة مرضى الفشل الكلوي وتلقيهم خدمة ذات جودة في جميع محافظات قطاع غزة.

وأفاد د. حسام جودة رئيس أقسام الباطنة بمستشفى الإندونيسي، في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، بأن الهدف من المشروع هو تخفيف معاناة مرضى الكلى والفشل الكلوي من محافظة الشمال من عبء التنقل بين المحافظات، حيث سيتم تجهيز المركز ب (40) جهاز غسيل كلى، لافتا إلى أن مستشفى الإندونيسي يتوفر به جهاز غسيل كلوي واحد للحالات الطارئة في قسم العناية المكثفة، إضافة إلى العيادة الخارجية لمتابعي المرضى وقسم لتنويم مرضى الكلى.

وقال د. جودة إن هناك نحو( 180) مريض فشل كلوى من محافظة الشمال يجرون عمليات غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي بمعدل ثلاث مرات اسبوعياً، حيث تستمر فترات الغسيل الكلوي بالمجمع إلى ساعات الفجر الأولى؛ نظراً للأعداد المتزايدة مما يضاعف من الأعباء الجسدية و النفسية على هؤلاء المرضى، فضلاً عن 80 مريضاً ممن هم بحاجة لزراعة كلى، إضافة إلى مئات المرضى الذين يعانون من التهابات وضعف الكلى.

بدوره، ثمن د. عبد الله القيشاوي رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع الشفاء، جهود القائمين على هذا المشروع وتحديداً دولة قطر حكومة و شعباُ، والذى سيسهم في تخفيف معاناة 35% من المرضى الذين يتوجهون إلى مجمع الشفاء بشكل شبه يومي لإجراء عمليات غسيل الكلى، كما وأن إنشاء هذا المركز سيخفف من ضغط العمل على ماكينات الديلزة في مجمع الشفاء، وبالتالي تخفيف فترات الغسيل الدموي التي تستمر إلى ساعات ما بعد منتصف الليل لتقدم خدمات الغسيل لحوالي 500 مريض من مجمع الشفاء.

وذكر د. القيشاوي أن حوالى 820 مريض فشل كلوى في قطاع غزة يقومون بعمليات الغسيل في مستشفيات وزارة الصحة.

يشار إلى أن مركز نورة بنت راشد محمد الكعبي لغسيل الكلى بالمستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، سيشمل إنشاء وتجهيز المركز من ثلاث طوابق بطاقة 40 جهاز غسيل كلوي وعلى مساحة 550 مترا مربعا وبتكلفة اجمالية 1.7 مليون دولار، ومن المتوقع أن ينتهي بناء المركز مع تجهيزه بالأجهزة اللازمة وبدء تشغيله في مطلع عام 2021.

84891912_175352997088965_4799108731843379200_n.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد