ردا على تصريحات كوشنر

عريقات: من طرّح خطة الضم يتحمل المسؤولية عن تدهور الأوضاع

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصائب عريقات

ردّ صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الجمعة، على تصريحات جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومهندس " صفقة القرن " حول تصاعد الأحداث الأمنية في الأراضي الفلسطينية.

وقال عريقات : "من يتحمل المسؤولية عن تدهور الأوضاع وإراقة الدماء هو من قام بطرح خطة الضم"، مضيفا أن "الخطة الأمريكية هي خطة فصل عنصري وليس خطة سلام". وفق ما نقلته قناة الجزيرة.

وأشار إلى أن الرئيس عباس يحمل معه إلى مجلس الأمن، الخطة الحقيقية للسلام، مستندا إلى القانون الدولي والمرجعيات المحددة ومبدأ حل الدولتين على حدود 1967، مؤيدا من المجتمع الدولي بشكل كامل.

وتابع عريقات إن "كوشنر يتبنى الأبارتهايد والمستوطنات والإملاءات والتضليل، ويقف خلف نتنياهو ومجلس المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية".

وكان كوشنر، قد قال إن هناك مسؤولية تقع على عاتق الرئيس محمود عباس في "أعمال العنف الأخيرة في إسرائيل".

وأضاف كوشنر للصحفيين إثر لقاء مع أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن الرئيس "عباس دعا إلى الرد عبر أيام من الغضب، حتى قبل أن يرى الخطة".

اقرأ/ي أيضا.. جنرال إسرائيلي: اليمين الإسرائيلي هو المسؤول عن موجة العمليات بالضفة

وأضاف كوشنر أن الرئيس "عباس رفض الخطة قبل أن يراها. أعتقد أنه فوجئ لرؤية كم أنّ الخطة جيدة للشعب الفلسطيني. لكنه وضع نفسه في موقف قبل أن يتم نشرها، ولا أعرف لماذا فعل ذلك". وفق زعمه.

وتابع: "القيادة الفلسطينية لديها تاريخ طويل في دفع الأموال لعائلات (الإرهابيين)، والتحريض على الانتفاضات عندما لا تسير الأمور كما تريد. أعتقد أن المجتمع الدولي سئم هذا السلوك". بحسب تعبيره.

وصعدت إسرائيل هجماتها ضد الشعب الفلسطيني، إذ استشهد 4 فلسطينيين خلال الـ 24 ساعة الماضية برصاص الاحتلال، في مناطق متفرقة في الضفة الغربية و القدس المحتلة.

وأصيب 14 إسرائيليا بينهم 12 جنديا بجروح، فجر الخميس، في عملية دهس بسيارة في وسط القدس. بحسب زعم الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد