وزارة الزراعة بغزّة تصدر إرشادات مهمة للمزارعين مع اقتراب المنخفض القطبي

تضرر دفيئات زراعية نتيجة المنخفض الجوي - ارشيف

أصدرت وزارة الزراعة في غزّة، اليوم الخميس، بعض الإرشادات الهامة للمواطنين المزارعين، في ظل توقعات قدوم منخفض جوي يومي الخميس والجمعة، من أجل تجنب الأضرار الزراعية المتوقعة على إثر ذلك المنخفض العميق المصحوب بكتلة هوائية باردة جدا.

وقالت وحدة الإنتاج النباتي بالوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، إنَّ الضرورة تستوجب من المعنيين التأكد من عدم وجود ما يعيق مياه الصرف الصحي، و فتح القنوات حول المزارع، بالإضافة لضرورة التأكد من تصريف المياه المجمعة من الأمطار والسيول.

وأشارت الزراعة إلى أنه لا بد من المزارعين الانتباه لحقيقة تثبيت الستائر في الدفيئات بشكل جيد، وعدم إغلاق الدفيئات بشكل كامل، وفتحها جزئيًا من الجهة المقابلة للرياح، لتخفيف الضغط على هيكل الدفيئة وعمل فتح جزئي من الجهة المقابلة .

وأضافت أنَّه من الواجب في ظل التعامل مع المنخفضات وزيادة الصقيع، تقليل كميات مياه الري، وذلك لتدني درجات الحراة وارتفاع الرطوبة، وبالتالي التأثير على العقد في الدفيئات وخاصة محصول الخيار و البندورة و يكون الري في المساء لتدفئة التربة لتفادي خطر الصقيع .

وأكدت على ضرورة العمل على تهوية الدفيئات وخاصة في الفترة الصباحية ومن ثم إغلاقها في المساء مبكرًا، لأنَّ ذلك يعمل على حل مشكلة انخفاض العقد وانتشار الأمراض التي تصيب المحاصيل داخل الدفيئات .

وشدّدت وزارة الزراعة على ضرورة الانتباه إلى رش المركبات النحاسية والفطرية، للوقاية من الأمراض الفطرية، البكتيرية واللفحات التي تصيب المحاصيل في الشتاء.

وبينت بعض الطرق للحفاظ على المزروعات الحديثة وكيفية تقليل الصقيع عليها من خلال لف الساق، ومنطقة التطعيم بالكرتون العازل أو الخيش، مع ضرورة الحفاظ على الرطوبة في التربة وعلى سطحها، وكذلك الحفاظ على التربة نظيفة من الأعشاب التي تمنع دخول الحرارة إلى التربة خلال النهار.

ونوهت الزراعة إلى أنَّ الأشجار المهمَّلة والمصابة بالأمراض والحشرات تكون حساسيتها أكبر للصقيع، لذلك يجب الاهتمام بالري، التسميد، وإعطاء النباتات الكميات المناسبة لها ، بالإضافة غلى عدم إجراء أيَّ تقليم قبل أو بعد حدوث الصقيع.

الجدير بالذكر، أنه حسب الراصد الفلسطيني يتوقع أن يبدأ مساء اليوم، منخفض قطبي يعم البلاد الفلسطينية ويستمر عدّة أيام، يحمل أمطارا غزيرة، وتساقط للثلوج، فيما من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد