فلسطين تشارك في التحضير لمؤتمر حول الأسلحة النووية

رام الله / سوا / شاركت دولة فلسطين في اجتماع دول عدم الانحياز، حول التحضير لمؤتمر "مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية"، في مقر الأمم المتحدة في جنيف.


وأوضحت الخارجية في بيان صحفي اليوم الخميس، أن فلسطين تشارك بصفتها دولة عضو في أعمال المؤتمر، المزمع انعقاده أواخر إبريل المقبل، في مدينة نيويورك الأميركية.


وأشارت إلى أن الجزائر دعت إلى عقد اجتماع تشاوري لدول عدم الانحياز- بصفتها الرئيس الدوري للمؤتمر، لتوحيد المواقف خلال هذا المؤتمر، حيث قدمت السفيرة الجزائرية طاوس فروخي ملخصا حول الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل إنجاح أعمال المؤتمر، مشددة على ضرورة تبنى دول عدم الانحياز موقفا موحدا، من مسألة الحد من الأسلحة النووية، والالتزام بمبادئ المعاهدة.


من جانبه، عبّر ممثل البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين المستشار أول عادل عطية عن تقدير الحكومة الفلسطينية للجهود التي تبذلها الجزائر، لتطبيق مبادئ اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، مطالبا الدول الأعضاء العمل على تطبيق قرار عام 1995، الذي يدعو إلى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها.


واتهم الوفد الفلسطيني إسرائيل بتعطيل جهود تطبيق مبادئ المعاهدة، مشيرا إلى امتلاك تل أبيب القدرة على القيام بهجمات بقنابل ذرية، باستخدام القاذفات الاستراتيجية، وصواريخ "جريكو" متوسطة وبعيدة المدى.


وقال "تمتلك إسرائيل قدرة القيام بهجمات نووية من البحر، من خلال تجهيز ثلاث غواصات ألمانية الصنع، بصواريخ موجهة من نوع "بوباي"، قادرة على حمل رؤوس نووية.


وطالب الوفد الفلسطيني بضرورة إخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب الخطر الذي يسببه على صحة وسلامة المواطنين، إذا ما تعرضت لحادث، بسبب خلل فني، أو تصدعات ناتجة عن هزة أرضية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد