استبشر المواطنون الفلسطينيون خيراً بالموقف الموحد الذي صدر عن القيادة الفلسطينية وعن جميع الفصائل والقوى بدون استثناء، وتأكيد الجميع على الضرورة القصوى لتوحيد الصف لمواجهة المشروع الأميركي المسمى " صفقة القرن ". وازداد التفاؤل عندما تم الحديث عن زيارة وفد من "فتح" وفصائل منظمة التحرير إلى غزة لبدء حوار مع حركتي " حماس " و" الجهاد الإسلامي" لبحث سبل انجاز الوحدة بأسرع وقت ممكن. وكان من المفروض أن يغادر الوفد رام الله الإثنين أو الثلاثاء الماضيين. ولكن حصلت تطورات سلبية أعاقت سفر الوفد إلى غزة والسبب الرئيس هو أن "حماس" أصرت على أن يجتمع الوفد مع كل فصائل غزة، في حين ترى "فتح" أن الفصائل التي يشملها الحوار هي الموقعة على اتفاقات المصالحة، وهي حصراً فصائل منظمة التحرير و"حماس" و"الجهاد الإسلامي". وهذا التطور يطرح تساؤلاً جدياً: هل "حماس" تماطل وتبحث عن مبررات لتأخير المصالحة حتى ترى سير الأمور مع إسرائيل في الفترة القريبة؟


يجمع كل الفلسطينيين على الخطر الداهم الذي يمثله المشروع التصفوي الأميركي. وهذا ما يفترض أن يضعهم في حالة طوارئ وطنية قصوى، تتلاشى أمامها كل الحسابات الصغيرة والمصالح التي هي أدنى من المؤامرة على القضية الفلسطينية برمتها. فالمسألة لا تقتصر على ما يمكن أن تفعله إسرائيل تحت غطاء الضوء الأخضر الذي يمنحه الأميركان لها، وبالذات الضم الفعلي لأجزاء من الضفة الغربية، بل تتعدى ذلك إلى حالة انهيار عربي وتواطؤ ضمني مخالف لقرارات الإجماع العربي، بما فيها قرار مجلس الجامعة الأخير في القاهرة يوم السبت الماضي وقرار منظمة التعاون الإسلامي التي أكدت على رفضها القاطع لـ"صفقة القرن" ورفض التعامل بأي شكل من الأشكال مع الخطة، أو التعاون مع الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية لإنفاذها. ففي حين أن بعض الدول العربية رحبت بالجهود الأميركية حتى لو لم تعلن تأييدها الواضح للمشروع "الصفقة"، إلا أنها تنسق مع واشنطن خلف الكواليس، ولعل لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هو خير دليل على موقف منهار ومتواطئ. ومن الواضح أن البرهان لن يجرؤ على ارتكاب فعلته القبيحة هذه بدون التشاور مع أنظمة عربية.


ولن يكون الموقف الفلسطيني كابحاً أو قادراً على صد هذه الموجة من التخاذل بدون وحدة وطنية حقيقية، فنحن من يجب أن يقوم بالخطوة الأولى الأهم حتى تصبح مطالبتنا للأشقاء العرب بالالتزام بقرارات الإجماع العربي أقوى وأكثر فعالية، لأن هناك أيضاً موقف إجماع فلسطيني يجب أن يلتزم به الفلسطينيون، ويبدؤوا بخطة نضالية لمواجهة "صفقة القرن"، ويستندوا إلى موقف عربي ودولي داعم لحقوقهم المشروعة.


المشروع الأميركي لا يستهدف فقط جزءاً من الفلسطينيين، بل يستهدف كل حقوقنا ومشروعنا الوطني وحقنا في أرض وطننا، وهذا يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة على السواء، حتى لو كانت إسرائيل غير معنية بضم أي جزء من قطاع غزة. وتخطئ "حماس" إذا اعتقدت أنها ستكون بعيدة عن الاستهداف بمجرد عقد اتفاق هدنة مع إسرائيل، أو أنها الآن في موقف قوة يتيح لها الانتظار واللعب على عامل الزمن. فـ "حماس" مطالبة بنزع سلاحها، وهذا سيكون مسألة وقت ليس إلا، فالحكومة الإسرائيلية الحالية تلعب بورقة "حماس" لتنفذ مشروعها في الضفة، وستنتفي الحاجة للاتفاق مع "حماس" والصبر على سلاح المقاومة في غزة. وسيكون على أجندة كل الحكومات القادمة التخلص من التهديد الذي تمثله غزة.


السبيل الأمثل لحماية غزة والضفة وكل مشروعنا الوطني هو توحيد الأدوات والبرامج السياسية والنضالية الفلسطينية والاستظلال بمظلة منظمة التحرير الفلسطينية التي يعترف بها العالم، هذا ما سيضمن لـ"حماس" الشرعية الدولية والحماية كذلك. والأفضل أن تسارع إلى الوحدة الآن قبل الغد، خصوصاً وأن "فتح" وفصائل منظمة التحرير مستعدة للذهاب باتجاه "حماس" بمرونة غير مسبوقة من أجل الوحدة الوطنية، وإلا فستكون المأساة والكارثة علينا تنبع بدرجة كبيرة من وضعنا الداخلي ومن تقاعسنا في الدفاع عن مصالحنا الوطنية.
أسوأ الأمور أن تكون حساباتنا صغيرة ولا تتعدى أنفنا، ولا نرى التحولات التي تعصف بالعالم من حولنا. فالولايات المتحدة تريد نسف النظام العالمي الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية والذي استند إلى توافقات وتوازنات دولية مثلتها قرارات الأمم المتحدة ومواثيقها، وتحديد معيار وحيد للقرار الدولي هو القوة. ونحن في هذا السياق لا نستطيع مجاراة هذا التوجه الجديد الذي نأمل أن يفشله المجتمع الدولي، ولكننا نستطيع الحفاظ على ما أنجزناه بنضالنا طوال العقود الماضية، والذي يجب ألا يضيع على مذبح الانقسام والتشتت والسير خلف الأوهام والسراب.


التصدي للمشروع الأميركي يحتاج لتعزيز صمودنا على الأرض موضع الصراع، وتعزيز مقاومتنا للاستيطان والضم، وهذا لا يأتي بالشعارات بل بعمل وحدوي ثابت وراسخ ومستمر بلا كلل، بالاستفادة من طاقات الشعب الفلسطيني كله ومن دعم الأشقاء والاصدقاء والأحرار في العالم، ولنفكر في امتناع المواطنين عن تلبية دعوة الفصائل للفعل الشعبي المقاوم. هل هذا الإحجام هو دليل على عدم رغبة شعبنا في مقاومة الاحتلال أم عدم ثقة بالفصائل وبجديتها في تطبيق شعاراتها وبرامجها. وبالتأكيد السبب الثاني هو الصحيح لأننا رأينا كيف خرجت الجماهير بشكل عفوي لمواجهة استهداف الحرم القدس ي عندما حاولت إسرائيل وضع البوابات الإلكترونية هناك، ورأينا التصدي لمحاولات هدم الخان الأحمر، وغيرها من المظاهر التي تؤكد الطاقات النضالية المخزونة والجاهزة لدى الجماهير. والمطلوب هو استعادة الثقة بينها وبين القيادات والفصائل والقوى، والوحدة هي العنوان لهذا.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد