تويتر تسد ثغرة أمنية عرضت حسابات المستخدمين للخطر

حساب تويتر

أكدت شركة تويتر أنها سدت ثغرة أمنية عرضت حسابات المستخدمين للخطر بعد تحديدها والتأكد منها  إضافة إلى تحييدها عدد من الحسابات الموجودة في شبكة واسعة من البلدان، نتيجة إساءتها بشكل جماعي لميزة مطابقة أرقام هواتف المستخدمين مع حساباتهم.

وأوضحت تويتر، اليوم الثلاثاء، في بيان نشر على مدونتها الخاصة بالخصوصية، أنها اكتشفت جهات فاعلة مرتبطة بالدول حاولت الوصول إلى أرقام الهواتف المرتبطة بحسابات المستخدمين، بعد أن اكتشف باحث أمني ثغرة في ميزة تحميل جهات الاتصال الخاصة بالشركة.

وشددت المنصة على أنها حددت كمية كبيرة من الطلبات لاستخدام الميزة قادمة من عناوين بروتوكول الإنترنت في إيران وإسرائيل وماليزيا، وقد يكون لبعض عناوين بروتوكول الإنترنت هذه روابط مع الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة.

ورفضت متحدثة باسم الشركة تحديد عدد أرقام هواتف المستخدمين التي تعرضت للخطر، قائلة: إن تويتر لم تتمكن من تحديد جميع الحسابات التي ربما تكون قد تأثرت، وإن المنصة تشتبه بوجود صلة محتملة مع الممثلين المدعومين من الدولة لأن المهاجمين في إيران على ما يبدو لديهم وصول غير مقيد إلى تويتر، بالرغم من أن الشبكة محظورة هناك، حسب موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

 

وكان موقع TechCrunch قد أبلغ سابقًا عن المشكلة نفسها في 24 ديسمبر، وهو اليوم الذي تقول فيه تويتر إنها أصبحت على علم بحدوث سوء الاستخدام للميزة.

وكشف الباحث الأمني ​​إبراهيم باليتش Ibrahim Balic وجود خطأ في تطبيق تويتر على أندرويد يتيح له إدخال الملايين من أرقام الهواتف من خلال واجهة برمجة تطبيقات رسومية، والتي تجلب حساب المستخدم المرتبط بهذا الرقم، موضحًا أنه تمكن من مطابقة 17 مليون رقم هاتف مع حسابات مستخدمين معينة على تويتر.

وتهدف هذه الميزة، في حال تمكينها، إلى السماح للأصدقاء الذين لديهم رقمك بالبحث عن حسابك في تويتر، لكن من الواضح أن إدخال ملايين الأرقام يتجاوز حالة الاستخدام المقصودة.

وتعد هذه الميزة معطلة بشكل افتراضي للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي حيث توجد قواعد خصوصية صارمة، لكنها تعمل بشكل افتراضي بالنسبة لجميع المستخدمين الآخرين على مستوى العالم، لذا، إذا كان لديك رقم هاتف مرتبط بحسابك، فربما تكون قد تأثرت.

وأكدت تويتر في بيانها إنها غيرت الميزة بحيث لم تعد تكشف عن أسماء حسابات محددة استجابةً للطلبات، كما أوقفت أي حسابات يعتقد أنها كانت تسيء استخدام الأداة، ومع ذلك، فإن الشركة لا ترسل تنبيهات فردية إلى المستخدمين الذين تم الوصول إلى أرقام هواتفهم في تسريب البيانات.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد