الزراعة: لهذا السبب منعنا دخول الخضروات والفواكه والمشروبات

منع دخول الخضروات والفواكه والمشروبات

قال وكيل وزارة الزراعة في رام الله عبدالله لحلوح، ان قرار الحكومة بمنع دخول الخضروات والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر والمياه من الاسواق الاسرائيلية جاءا ردا على قرار وزير جيش الاحتلال نفتالي بينت بمنع دخول الخضروات الفلسطينية الى الأسواق الاسرائيلية.

ووصف لحلوح قرار الاحتلال بقرار سياسي تعسفي بامتياز في اطار الهجمة الشرسة على شعبنا ومقدراته.

وأضاف لحلوح في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، ان شعبنا قادر على استهلاك كافة انتاج السوق من الخضروات بالتزامن مع ارتفاع اسعارها وتوافر معظم انواعها ولكن على الرغم من ذلك فإن القرار الاسرائيلي له تأثير سلبي على التجار الذين يعتمدون على ترويج منتجاتهم في السوق الاسرائيلية.

واشار لحلوح الى ان الاحتلال يقيد ويعيق عملية التجارة ويقوض عملية المنافسة من خلال الاجراءات اللوجستية والادارية التي ينتهجها بحق تجارنا والتي ترفع تكلفة التجارة.

وفيما يتعلق بقرار الحكومة بمنع استيراد العجول من السوق الاسرائيلية قال لحلوح ان هذا القرار استراتيجي في ظل احتكار العملية التجارية بنسبة 95% من والي السوق الاسرائيلي وقدرة التاجر الفلسطيني على استيراد وتصدير الحيوانات من خارج فلسطين عن طريق بواخر وسفن تمتلكها الشركات الفلسطينية ووفقا لبروتوكول باريس الذي يعطي الحق لنا بالاستيراد المباشر من السوقين العربي و الاسلامي .

وتابع لحلوح ان الحكومة تعمل على زيادة قاعدة الانتاج المحلي وفرص العمل في اطار الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن الاحتلال عن طريق العناقيد الزراعية التي بدأت بتنفيذها في مدينة قلقيلية وستمتد الى عديد المحافظات كما تضع برنامج تنمية شامل يعتمد على التمكين الاقتصادي وزيادة نسب الاكتفاء على الذات ومن خلال فتح الاسواق والاستيراد المباشر من السوقين العربي والاسلامي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد