قرار رسمي بإلغاء نظام الكفيل في السعودية قريبا

قرار يتعلق بإلغاء نظام الكفالة والكفيل في المملكة العربية السعودية

كشفت مصادر سعودية عن تفاصيل قرار يتعلق بإلغاء نظام الكفالة والكفيل في المملكة العربية السعودية، مشيرةً إلى أن القرار الذي ستصدره وزارة العمل والجوازات والهجرة يتضمن إلغاء نظام الكفالة والكفيل في السعودية.

وأفادت المصادر ذاتها، اليوم الثلاثاء، أن العلاقة بعد بإلغاء نظام الكفالة والكفيل في السعودية، ستقتصر ما بين صاحب العمل السعودي والوافد الأجنبي على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين، وفقًا لصحيفة "مال" الاقتصادية.

ويأتي هذا التوجه والقرار في ضوء سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 .

وأشارت المصادر نفسها إلى أن القرار سوف يمنح الوافد حرية الخروج والعودة بل والخروج النهائي في أي لحظة والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، كما سوف يعطيه الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

يشار إلى أن المملكة كانت ومنذ فترة طويلة تعمل بنظام الكفالة للوافد، حيث لا يستطيع الوافد التنقل من عمل لآخر إلا عبر موافقة الكفيل حيث لا يستطيع تجديد الإقامة إلا بواسطة الكفيل، الأمر الذي كان يتسبب بصعوبة بالغة في التعامل بين الكفلاء والوافدين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد