الصحة بغزة تطور الخدمات المقدمة للأمهات عبر تزويدها بالأجهزة الحديثة

الصحة بغزة تطور الخدمات المقدمة للأمهات

أكد مدير عام الرعاية الأولية د. مدحت عباس، أن وزارة الصحة في قطاع غزة لا تألُ جهدا في تطوير الخدمات التي تقدمها للأمهات من خلال توفير الأجهزة وتطبيق بروتوكولات خاصة بتحديث آلية الخدمة المقدمة لهن، مشيراً إلى أن تشغيل جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية مبكرا في مركز شهداء الرمال الصحي بدعم من جمعية الهلال الأحمر القطري منذ شهر ديسمبر من العام الماضي 2019؛ أضاف بصمة جديدة للخدمات المقدمة للأمهات.

بدورها، أوضحت د. نهلة حلس مدير دائرة الأم والطفل، أنه تم التعامل مع 65 حالة من السيدات المحولات من مراكز الرعاية الأولية المختلفة، وذلك منذ بداية تشغيل الجهاز الذي يظهر الجنين كمجسم مع البعد الزمني للحركة، ويعطي الطبيب المعالج تدوير الصورة الملتقطة لأخذ البعد الثالث، ويعمل على اختراق الاشعة للقلب والكليتين والكبد وباقي أعضاء جسم الجنين الداخلية (القلب_ الكليتين_ الكبد)، مشيرة أن الجهاز يعطي صورة واضحة لملامح الجنين قريبة من الصورة الفوتوغرافية،

وأضافت حلس في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، اليوم الثلاثاء: "أن الجهاز يظهر أدق التفاصيل لتشوهات جسم الجنين الخارجية، ويقدم صورة (مجسمة شاملة) لتتابع الحركات الحية للجنين داخل الرحم، مع إمكانية تخزين الصور والفيديو للجنين".

يذكر أن وزارة الصحة قامت بتنظيم برنامج تدريبي لفريق من الطبيبات الأخصائيات برعاية الحوامل، أشرف عليه د. محمد العجلة المتخصص بالأشعة_ التراساوند في مجمع الشفاء الطبي، وذلك لمتابعة السيدات اللواتي لديهن عوامل خطورة تؤدي إلى تشوهات الأجنة.

78690310_433190977319615_4646248779899469824_n-1.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد