وافتتاح سفارتها في القدس

نتنياهو: نسعى لتدشين رحلات مباشرة بين إسرائيل وأوغندا

من زيارة نتنياهو الى اوغندا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، أمس الإثنين، خلال زيارته إلى أوغندا، إنه يسعى من خلال زيارته لتحقيق أمرين يأمل تنفيذهما في المستقبل القريب، "الأول تدشين رحلات مباشرة بين إسرائيل وأوغندا، وثانيهما افتتاح سفارة لأوغندا في القدس وسفارة إسرائيلية في كمبالا".

من جهته، قال الرئيس الأوغندي موسيفيني حول موضوع نقل السفارة: "إذا قال صديق إنه يريد أن تكون سفارتنا هنا وليس هناك، لا أرى أي مبرر لعدم القيام بذلك، ندرس الموضوع".

وجاء في بيان آخر صادر عن جندلمان حول زيارة نتنياهو الى أوغندا:" أدلى رئيس الوزراء نتنياهو بالتصريحات التالية في ختام لقائه مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني:"شكرا لكم, يا فخامة الرئيس, يسرني كما تسر زوجتي ويسر جميع الوفد المرافق لي بالالتقاء بكم وبالسيدة الأولى جانيت موسيفيني وبأعضاء مجلسكم الوزاري وبالوفد المرافق لكم. هذه هي صداقة حقيقية. هذه هي زيارتي الخامسة إلى أوغندا. هذه الصداقة بدأت قبل عشرات السنين بلقائنا الأول, يا سيدي الرئيس, ولن أنساه".

وتابع نتنياهو:"كل زيارة تجعلني أشعر بانفعال كبير. هبطنا اليوم قرب قاعة المسافرين في عنتيبي حيث قُتل شقيقي وحيث أقمتم نصباً تذكارياً لإحياء ذكراه وذكرى الآخرين الذين قُتلوا في عملية إنقاذ الرهائن الكبيرة. لن أنسى صداقتكم وإسرائيل لن تنسى صداقتكم. هذه هي خامس زيارة أقوم بها إلى أفريقيا خلال ثلاث السنوات والنصف الأخيرة. إسرائيل عادت إلى أفريقيا وأفريقيا عادت إلى إسرائيل وبشكل كبير.

وأضاف: "هذا بدأ هنا في أوغندا وهذا يستمر في أوغندا تحت قيادتكم الراسخ ومن خلال قيامكم بوضع أفريقيا وأوغندا على الساحة الدولية".

من جهة أخرى، نقل اوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان للإعلام العربي، قول نتنياهو بأن "السودان تسير في اتجاه جديد وايجابي، وعبر عن رأيه هذا في محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي. وأن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان يريد مساعدة دولته في الدخول في عملية حداثة وذلك من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على خريطة العالم"، حسب ما أورده موقع كل العرب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد