مركز حماية يصدر تقريرا حول معاناة الصيادين في غزة

معاناة الصيادين في غزة - توضيحية

أصدر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد 02/فبراير 2020، تقريرا تحت عنوان " المطاردون في البحر " حيث تناول معاناة الصيادين في قطاع غزة .

وأوضح التقرير الذي تلقت "سوا" نسخة عنه، أنه وفقا للمعلومات التي حصل عليها باحثو المركز فإن قوات الاحتلال قامت بحوالي (265) عملية إطلاق نار، نتج عنها اصابة (25) صياد في بحر غزة بالإضافة لاعتقال عدد(34) صياد، ناهيك عن غيرها من الاعتداءات والاضرار التي لحقت بمعدات الصيادين وكذلك منع دخول المعدات الاساسية للصيد.

وبحسب متابعة المركز فإن عدد الاعتقالات موزعة خلال العام 2019م كانت عبارة عن 34 صياد وتم اعتقالهم من داخل البحر حيث جرى التحقيق مع عدد منهم فيما تم الافراج عن عدد منهم ، كما ان البعض الأخر يتم اعتقالها لمدة يومان وثلاثة ومن ثم يتم الافراج عنهم عبر معبر بيت حانون "ايرز".

وذكر حماية في تقريره أن القوات البحرية الإسرائيلية قامت خلال العام (265) عملية إطلاق نار على الصيادين في مختلف المحافظات وينتج عن ذلك تعطل عمل الصيادين في البحر وكذلك عدم قدرتهم سحب شباكهم بالإضافة الي التسبب بالضرر في القوارب والمعدات.

كما ورصد المركز في تقريره أن المساحة التي سمح بها الاحتلال للصيادين متفاوتة بين 3 الي 9 الي 12 ميل الي 15 ميل بحري ولم تزيد المساحة عن ذلك خلال العام.

وأشار المركز في نهاية تقريره إلي احصائية تفصيلية حول الاعتداء على الصيادين بشكل يومي وختم المركز تقريره بتوصيات لحماية الصيادين دوليا وعربيا وكذلك تم مطالبة السلطة بحماية الصيادين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد