بمشاركة فلسطين.. بدء اللقاءات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

اجتماع وتقديم اوراق المشاركة بالمجلس الاقتصادي لقطر

من المقرر أن تعقد الدورة 105 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، يوم الخميس المقبل، بعدما سلمت دولة فلسطين اعمال الاجتماعات التحضيرية إلى دولة قطر.

وترأس الوفد الفلسطيني الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية والرعاية في وزارة التنمية، جمانة الغول المستشارة من مندوبية فلسطين في جامعة الدول العربية.

وأكدت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة، أهمية الموضوعات التنموية والاجتماعية المعروضة، ضمن الملف الاجتماعي لهذه الدورة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، خاصة إعداد الجوانب الاجتماعي للملف الاجتماعي للقمة العربية المقبلة في مارس 2020.

وأضافت أنَّ مشروع جدول الأعمال يتضمن عددًا من البنود، في مقدمتها تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة بين الدورة السابقة والدورة الحالية في الشق الاجتماعي، ومتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالنشاط الاجتماعي للدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت أنَّ جدول الأعمال يتضمن بندا حول التعاون العربي الدولي في المجالات التنموية والاجتماعية، والنظر في تقارير وقرارات الدورة الأولى للمجلس العربي للسكان والتنمية التي عقدت في الأردن في الفترة من 28 إلى 29 أكتوبر الماضي، وكذلك تقارير وقرارات الدورة الـ39 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، الذي عقد في الأردن في ديسمبر الماضي.

من جانبه، أشاد رئيس الدورة السابقة للمجلس أنور حمام، بالدعم السياسي الكبير الذي حصلت عليه دولة فلسطين خلال الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية برفض خطة السلام الأميركية، مشيرا إلى أن نتنياهو يريد استغلال هذه الظروف لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

وأشار إلى أن ترؤس فلسطين للدورة الماضية كانت له دلالات كبيرة تعكس قوة وحضور الفلسطيني في محيطيه العربي والدولي، وان فلسطين تملك من القدرات والإمكانيات الفنية ما يؤهلها بعمل دور كبير في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

من جانبه، قالت المستشار الغول، إنَّ هذا الاجتماع الهام سيواصل تعزيز العمل العربي المشترك في مجالات الاجتماعية والاقتصادية ومحاربة الفقر وتعزيز مقاربات منسجمه مع أهداف التنمية المستدامة 2030 وإيجاد الاستراتيجيات والمقاربات الكفيلة بتعزيز نظم الخدمات للأطفال، والمسنين، والاعاقة، والايتام، والمرأة، والجمعيات الخيرية، إضافة الى معايير الجودة داخلها.

الجدير بالذكر أنَّ الاجتماعات لازالت متواصل للجنة التنمية والاجتماع للجنة الاقتصادية التي من المقرر غدًا الاثنين مناقشة جوانبها الاقتصادية في مشروعات القرارات، يليه يوم الأربعاء اجتماع على مستوى كبار المسؤولين على ان تختتم الجلسات يوم الخميس 6 فبراير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد