الصحة بغزة: جراحة القلب تشهد تطورا نوعيا في القطاع

جراحة القلب بغزة - ارشيف

أكد أخصائي جراحة القلب د. ساهر أبو غالي، على أن إعادة تشغيل خدمة جراحة القلب في مستشفى غزة الأوروبي خلال العام الماضي 2019، يعتبر من أهم الخدمات الطبية النوعية التي تقدمها وزارة الصحة لصالح مرضى القلب والتي كانت تشكل لهم ولذويهم معاناة كبيرة في ظل ظروف المعابر والحصار والتكلفة العالية.

وأوضح د. أبو غالي في تصريح صحفي وصل "سوا" نسخة عنه، أن الخدمات تشمل استبدال صمامات القلب وزراعة وصلات شريانية تاجية، مشيراً إلى إجراء ثلاث عمليات يومياً بما يعادل (80_100) حالة في فترة لا تتجاوز أربعة شهور، وهي عمليات تتنوع من بسيطة إلى معقدة، وهي تقدم متكاملة بالتعاون مع قسم القسطرة القلبية، وقسم العناية المركزة.

وأشار إلى أن العمليات التي يجريها المركز تضاهي العمليات التي تجرى في الدول المجاورة، بنسبة نجاح تفوق 98% من مجمل العمليات التي تم إجراؤها، لافتاً إلى التعاون المشترك مع خدمة جراحة القلب في مجمع الشفاء الطبي.

وأضاف أبو غالي: "أن استشاري جراحة القلب المفتوح د. محمد نصار لا يألو جهداً في تدريب القدرات المحلية في مجال جراحة القلب، حيث تم إجراء ما يزيد عن (84) عملية ضمن برنامج التدريب خلال العام الماضي".

يذكر أن وزارة الصحة تسعى إلى توطين الخدمات الجراحية في قطاع غزة والمحافظة على استمرارية العمل وتطويره في المستشفيات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطن الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد