مواطنو الجولان يعلنون عن إضراب شامل احتجاجا على مشروع "التوربينات"

محركات هوائية

أعلن أهالي الجولان السوري المحتل عن إضراب "تحذيري" عام وشامل اليوم الأحد، احتجاجا على قرار السلطات الإسرائيلية إقامة مشروع عنفات الرياح (توربينات) لتوليد الطاقة على أراضيهم الزراعية.

جاء ذلك في بيان صدر أمس السبت، عن اجتماع شارك فيه ممثلون عن جميع القرى والجهات الاجتماعية والدينية والعائلية، حيث أعلنت جماهير الجولان رفضها التام وإدانتها المطلقة لقرار الحكومة الإسرائيلية، مؤكدةً تمسكها بأرض الآباء والأجداد وبهويتها العربية السورية.

وقال البيان: "نعتبر هذا القرار عدوانا جائرا ضدنا وإعلان حرب بحقنا للنيل من أرضنا وتهجيرنا وسلب أراضينا الخاصة والموروثة عبر الزمن"، وفق ما ذكره موقع روسيا اليوم.

وحذر البيان الحكومة الإسرائيلية "من مغبة الإقدام على تنفيذ قرارها العدواني هذا، الأمر الذي يستدعي منا كل جهد لمواجهة هذا القرار ميدانيا وبكل السبل والوسائل المتاحة".

بدوره، اعتبر مدير مكتب شؤون الجولان في رئاسة مجلس الوزراء السوري، مدحت صالح، أنه في حال نجحت سلطات الاحتلال في تنفيذ مشروعها، فسيكون بداية ترحيل الناس من أراضيهم وتهجيرهم، ووصف مشروع المراوح بأنه من أخطر المشاريع الإسرائيلية منذ احتلال الجولان.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية صادقت الخميس، على "مشروع المراوح" الذي تهدف شركة "إنرجيكس" إلى إقامته على الأراضي الزراعية التابعة لأهالي الجولان وفي محيط قرى "مجدل شمس"، "مسعدة" و "بقعاثا" وينص المشروع على إقامة 35 مروحة فوق مساحة تعادل 4500 دونما محيطة بقرى الجولان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد