تعليقا على قرار وزراء الخارجية العرب

قناة إسرائيلية: كل شيء إنهار رغم رسالة ترامب للزعماء العرب

خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب

عقب معلّق الشؤون العربية في القناة 12 الإسرائيلية، على القرار الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم السبت حول " صفقة القرن "، معتبرا أن "كل شيء إنهار".

وقال معلق الشؤون العربية بالقناة العبرية تعليقا على القرار العربي، برفض "صفقة القرن" إنها "إنها ضربة قاسية للدبلوماسية الأميركية".

وأضاف "إنها ضربة لنا أيضاً لأنه حتى اللحظة الأخيرة أي حتى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب اليوم في القاهرة فإن الزعماء العرب قالوا (للرئيس الفلسطيني محمود عباس ) لأبو مازن إنهم غير مستعدين لتمرير صيغة القرار الذي يرفض بشكلٍ فظّ جداً خطة ترامب، لكنهم تراجعوا" .

وكشف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "أرسل لزعماء عرب رسائل وصفهم فيها "نوم بيبير" كأنها غير رسمية وطلب منهم فيها ليس فقط عدم رفض خطته وانما الإعراب عن تأييدها كأساس للمفاوضات".

وتابع : "كل هذا إنهار، فكل وزراء الخارجية العرب بالإجماع ساروا مع أبو مازن وصوّتوا مع رفض خطة ترامب". وفق ما نقله موقع الميادين.

ويسأل : "لماذا حصل هذا؟ هذا بسبب، ضغط إيران وتركيا، والخشية من الراي العام الداخلي في دولهم، وتهديد أبو مازن في كشف عورة الكثير من الزعماء العرب واظهارهم كخونة للمسألة الفلسطينية". 

اقرأ/ي أيضا.. وزراء الخارجية العرب يؤكدون رفض صفقة القرن وعدم التعاطي معها

يذكر أن البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أكد رفضه "صفقة القرن"، لأنها لاتلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني".

وشدد البيان الختامي، على عدم التعاطي مع هذه الصفقة المجحفة أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال، مؤكدا أن مبادرة السلام العربية كما أقرت بنصوصها عام 2002 هي الحد الأدنى المقبول عربيا لتحقيق السلام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد