في جراحة نادرة.. استخراج جنين من بطن طفل في مصر_ شاهد

استخراج جنين من بطن طفل في مصر

كشفت وسائل إعلام مصرية،اليوم السبت،عن استخرج فريق طبي بجامعة الإسكندرية جنينا من بطن طفل عمره 7 سنوات، في واقعة غريبة هي الأولى من نوعها.

وقال الدكتور صابر وهيب، أستاذ طب وجراحة الأطفال والاختلافات الخلقية، في بيان صحفي، أن حالة الطفل نادرة جدا، لا تزيد عن مئة حالة على مستوى العالم، خاصة أنها لذكر.

وقال إن شكوى الطفل والأهل كانت عبارة عن الآلام بالبطن، وخاصة المنطقة اليمنى، وقد أجري للطفل عند عمر 3 سنوات تدخل جراحي بسيط بالخصية اليمنى.

وأوضح أنه تم عمل الفحوصات الإشعاعية اللازمة وتبين أن هذا الورم له علاقة تلاحقية مع الحالب الأيمن بحيث يحدث انسداد وتضخم بحوض الكلى الأيمن وكذلك الكبد والاثنى عشر والشريان الأورطي والوريد الأجوف الأسفل، وبعد استئصال الورم تبين أنه جنين داخل تجويف البطن قد توقف نموه بعد عمر 3 شهور ووزنه تقريبا 200غم.

وعن سبب ذلك، أكد أن التأخير في التشخيص أدى إلى حدوث تضخم بسبب عدم المتابعة أثناء الحمل، وعدم إجراء الأم لأي أشعة ثلاثية أو رباعية الأبعاد طوال فترة الحمل، وكذلك عدم إجراء مسح للطفل قبل عمر سنة بعمل أشعة تليفزيونية على البطن والحوض مرة واحدة على الأقل.

يذكر أن مصر شهدت الأيام الماضية واقعتين مشابهتين، الأولى حين قام فريق طبي بجامعة المنصورة باستخراج معالق وشِوك وخواتم وسلاسل من أمعاء مريض في محافظة الدقهلية.

265681-الجنين-المستخرج-من-بطن-الطفل-1 (1).jpg
82348-الجنين-المستخرج-من-بطن-الطفل-2 (1).jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد