السفير طوباسي يطلع زعيم المعارضة اليونانية على تداعيات ومخاطر "صفقة القرن"

مروان طوباسي سفير دولة فلسطين في اليونان

أطلع سفير دولة فلسطين في اليونان مروان طوباسي، زعيم المعارضة البرلمانية رئيس حزب سيريزا، رئيس الوزراء اليوناني السابق اليكسي تسيبراس، على تداعيات ومخاطر " صفقة القرن "، وما تشكله من جريمة وسرقة وانتهاك للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية، وحق تقرير المصير.

واستعرض طوباسي خلال اللقاء الذي جرى اليوم السبت، الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي الرافض للصفقة، التي تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في كل المنطقة، ولأي فرصة للسلام العادل التي لم تبق هذه الصفقة شيئاً منها.

وبحث الطرفان السياسات الأميركية المنحازة والعدائية بحق شعبنا الفلسطيني، والقانون الدولي، وأصول العلاقات الدولية، ومخاطرها على وجود نظام عالمي تحكمه القوانين، وفق وكالة وفا.

وطالب طوباسي خلال اللقاء، بإعلان بيان واضح من حزب سيريزا تجاه الصفقة، يستند إلى رؤية الحزب وقرارات مؤتمراته تجاه القضية الفلسطينية والاحتلال وحريات الشعوب.

وشدد على ضرورة تبني الحكومة اليونانية موقفاً واضحاً تجاه "صفقة القرن"، والاعتراف بدولة فلسطين وفق قرار البرلمان السابق الذي لم تنفذه الحكومة السابقة، خاصة مع توجه حكومة الاحتلال سريعاً بإعلان الضم لمناطق الأغوار والمستوطنات بموافقة الإدارة الأميركية، ومخططهم وفقا للصفقة.

بدوره، أكد تسيبراس تضامنه مع حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة، وأهمية القوانين والقرارات الدولية في إحلال سلام عادل.

وبحث الطرفان دور اليسار الأوروبي وضرورة تحملهم لمسؤولياتهم السياسية والفكرية والأخلاقية تجاه قضايا حرية شعبنا الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الاستعماري العنصري، في ظل ظروف صعود اليمين المتطرف بالولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، والمتغيرات السياسية المتسارعة بالعالم وما يرافقها من مخاطر على مفاهيم الديمقراطية وحقوق الشعوب والسلم العالمي.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل لأهميته في هذه المرحلة الحرجة، التي تستهدف الشعب الفلسطيني، وكل قوى التقدم والديمقراطية بالعالم.

ووجه السفير طوباسي دعوة لتسيبراس من أجل زيارة فلسطين، كما قدم له صورة القدس عاصمة فلسطين بمقدساتها المسيحية والإسلامية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد