جوال

تعرف على معايير غزة التي تضمنتها صفقة القرن

معايير غزة التي تضمنها صفقة القرن

معايير غزة التي تضمنها صفقة القرن

غزة - سوا

تضمنت الخطة الامريكية المعروفة إعلاميا صفقة القرن ما أطلقه عليه معايير غزة ، والتي نشرت كاملة مساء أمس الثلاثاء حينما خرج الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمؤتمر صحفي برفقه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلان عنها.

وتتضمن الخطة المكونة من 80 صفحة، إقامة دولة فلسطينية متصلة في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

وفيما يتعلق بما أطلقه عليه معايير غزة قالت الخطة الامريكية :" عانى سكان غزة منذ فترة طويلة تحت الحكم القمعي ل حماس ، لقد تم استغلالهم كرهائن ودروع بشرية ، وأُخضعوا للتخويف ، لقد أفشلت حماس أهل غزة وحولت أموالاً تخص الفلسطينيين في غزة ، بما في ذلك الأموال المقدمة من المانحين الدوليين ، لمهاجمة دولة إسرائيل ، بدلاً من استخدام هذه الأموال لتحسين حياة أهل غزة". بحسب ما ورد في الخطة

وأضافت الخطة :" وضافت وكان انسحاب إسرائيل من غزة قبل 15 عامًا يقصد به تعزيز السلام ، وبدلاً من ذلك ، سيطرت حماس ، وهي جماعة تصنف عالميا كإرهابية على الأراضي ، وزادت من الهجمات على إسرائيل ، بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ ،و تحت قيادة حماس عانى سكان غزة من الفقر المدقع والحرمان ، وبعد سنوات من التقدم ، يشعر مجتمع المانحين بالإرهاق ويحجم عن القيام باستثمارات إضافية طالما أن هيكل الحكم في غزة يديره إرهابيون يجرون مواجهات تؤدي إلى مزيد من الدمار والصعوبات لشعب غزة ، ويمكن كسر هذه الدورة إذا توحد المجتمع الدولي لمتابعة مسار جديد". وفقا لما ورد في الخطة

وقالت خطة صفقة القرن :" لن تنفذ دولة إسرائيل التزاماتها بموجب اتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني إلا إذا":

( إن السلطة الفلسطينية أو أي هيئة وطنية أو دولية أخرى مقبولة لدى دولة إسرائيل تسيطر بالكامل على غزة ، بما ينسجم مع الفقرة (ب) (2) أدناه ؛ يتم نزع سلاح حماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وجميع الجماعات العسكرية والمنظمات (الإرهابية) الأخرى في غزة ؛ وغزة منزوعة السلاح تماما.

أثناء المفاوضات ، سيوافق الطرفان على إطار زمني للامتثال للبنود (أ) (1) إلى (3) أعلاه.

إذا لم تنجح الجهود السابقة لإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين وبقايا الجنود الإسرائيليين ، فعند التوقيع على اتفاقية السلام الإسرائيلية الفلسطينية ، يجب إعادة جميع الأسرى الإسرائيليين والرفات.

إذا أرادت حماس أن تلعب أي دور في الحكومة الفلسطينية ، فيجب عليها الالتزام بمسار السلام مع دولة إسرائيل من خلال تبني مبادئ اللجنة الرباعية ، والتي تتضمن الاعتراف الصريح بدولة إسرائيل ، والالتزام بـ"اللاعنف" ، وقبول الاتفاقات السابقة. والالتزامات بين الأطراف ، بما في ذلك نزع سلاح جميع الجماعات (الإرهابية).

تتوقع الولايات المتحدة ألا تضم حكومة دولة فلسطين في اعضائها حماس والجهاد الاسلامي او من هم على نهجهم الا اذا التزموا في ما ذكر سابقا.

يجب أن يكون المجتمع الدولي على استعداد لتقديم تعويض في شكل استثمارات كبيرة من أجل تجريد قطاع غزة من السلاح بشكل كامل وقابل للتحقق.

حالما يتم استيفاء هذه المعايير ، ستكون الرؤية الاقتصادية جاهزة للتنفيذ في نهج تدريجي يتم من خلاله إطلاق شرائح من الاستثمار ومساعدات بناء الدولة مع تحقيق المعالم.

وقالت خطة صفقة القرن ان جميع المعايير المذكورة في هذا القسم تحمل عنوان "معايير غزة " في هذه الرؤية).

ترجمة حرفية كما ورد في الخطة الامريكية