بريطانيا تحث فلسطين واسرائيل على النظر بإنصاف لصفقة القرن

بريطانيا تحث فلسطين واسرائيل على النظر بإنصاف لصفقة القرن

حثت بريطانيا القادة في فلسطين واسرائيل على النظر بإنصاف الى صفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء أمس في واشنطن برفقة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو .

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان صادر عنه تعقيبا على صفقة القرن إن هذا اقتراح جاد بكل وضوح ويعكس الوقت والجهد المكثف للتوصل إليه"، مضيفًا "الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين هم وحدهم الذين يمكنهم تحديد ما إذا كانت هذه المقترحات تفي باحتياجات شعبيهما".

وتابع أن بلاده "تشجع على بحث هذه الخطط بشكل حقيقي ومنصف واستكشاف ما إذا كانت تبرهن على أنها خطوة أولى على طريق العودة للمفاوضات".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعرب جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، عن رفضه للصفقة المزعومة، معتبرًا إياها "تهديدًا للسلام".

جاء ذلك في بيان نشره المعارض البريطاني، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دعا فيه، حكومة بلاده إلى رفض الصفقة التي وصفها بـ"الشيء المخزي".

وأكد أن الصفقة "ليست خطة سلام، وإنما هي ضامن لاستمرار السياسة الاستعمارية غير القانونية التي تقوم بها إسرائيل، وتنكر حقوق فلسطين، ومن ثم هي تهديد للسلام".

زعيم حزب العمال شدد كذلك على "ضرورة معارضة الحكومة البريطانية لهذا الخزي، وممارسة الضغوط من أجل التوصل لاتفاق سلام حقيقي، وحل قائم على أساس الدولتين".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن ترامب في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن" المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

ورفضت السلطة الفلسطينية قبل أشهر أي وساطة أمريكية في مفاوضات سلام، معتبرة أن قرارات مثل الاعتراف بمشروعية المستوطنات وبالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، أمور تقتل عملية السلام وتعتبر انحيازا كامل للرغبات الإسرائيلية على خلاف القرارات الدولية والأممية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ، أمس الثلاثاء، رفضا للخطة الأمريكية المزعومة، والتي تأتي وسط رفض فلسطيني لوساطة الإدارة الأمريكية الحالية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد