اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية السبت المقبل لبحث صفقة القرن

مجلس الجامعة العربية _ أرشيفية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، اجتماعا عاجلا، يوم السبت المقبل، لبحث خطته الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن ".

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي: "يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا، يوم السبت المقبل، لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، والمتوقع أن يعلن عنها في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء".

وأضاف زكي ": "مجلس الجامعة العربية سيجتمع بشكل طارئ السبت المقبل لمواجهة صفقة القرن في الشرق الأوسط"، وفق موقع سبوتنيك.

واستقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة، حيث أطلع الرجوب الأمين العام على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية في ضوء الإعلان المرتقب لصفقة "ترامب".

وحدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الاثنين 27 يناير 2020، توقيت إعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وقال ترامب لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض : "سننشر خطتنا للسلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها في الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن (17:00 بتوقيت غرينيتش - 19:00 بتوقيت القدس ) الثلاثاء".

ويقود كبير مستشاري البيت الأبيض غاريد كوشنر المساعي الأمريكية في هذا الصدد، وكان تقدم خلال "ورشة المنامة" التي استضافتها البحرين في 25 حزيران/يونيو الماضي، باستعراض المرحلة الأولى من خطة التسوية الجديدة في الشرق الأوسط.

و"صفقة القرن"؛ خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد