جوال

البرغوثي يعتبر أن أوسلو شُيِع اليوم

الهندي: علينا عدم الرهان على موقف العرب ويجب أن تنطلق الانتفاضة العارمة

د.محمد الهندي - رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي

د.محمد الهندي - رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي

غزة - سوا

شدد محمد الهندي مسؤول الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الاثنين، على ضرورة مواجهة " صفقة القرن "، موضحا أنها تهدف إلى تفتيت الضفة الغربية.

وقال الهندي لقناة الميادين : "لا عذر لأحد اليوم في التخلي عن الدفاع عن القضية (..) يجب ألا نغادر الشارع وتنطلق الانتفاضة العارمة".

وأكد أن "المطلوب البدء بخطوات عملية على الأرض والتواجد في الشارع خاصة في الضفة الغربية"، مضيفا : "يجب ألا نراهن على شرعية دولية أو نظام إقليمي لمساعدتنا".

وتابع الهندي : "يجب الا نراهن على موقف دولي يدعم الشعب الفلسطيني بوجه صفقة القرن، وعلى الفلسطينيين ألا يراهنوا على الموقف العربي".

ولفت إلى وجوب عقد اجتماع فوري جامع للقوى الفلسطينية؛ لتحديد كيفية مواجهة هذه الصفقة، مشيرًا إلى أن شعبنا مستعد لدفع المزيد من التضحيات وهو ثابت وصامد.

وتابع القيادي في حركة الجهاد الإسلامي : "نريد قيادات فلسطينية تؤمن بتضحيات الشعب الفلسطيني القادر على تغيير المعادلات على الأرض".

البرغوثي: اتفاق أوسلو شُيَِع اليوم

من جانبه، اعتبر مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أنه "تم تشييع اتفاق أوسلو اليوم في واشنطن"، عادا أن "اتفاق اوسلو كان وهماً وما يجري اليوم هو مهزلة".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التقى اليوم في واشنطن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه في انتخابات " الكنيست " بيني غانتس ، وأعلن أن البيت الأبيض سيعلن تفاصيل "صفقة القرن" مساء غد الثلاثاء الساعة السابعة مساء بتوقيت القدس .

وذكر البرغوثي أنه "لا فرق بين نتنياهو وغانتس وما يقوم به ترامب هو لتشكيل حكومة وحدة في إسرائيل"، موضحا أن "خطورة صفقة القرن لا تقل عن نكبة الـ48".

ولفت البرغوثي إلى أن إسرائيل ستبدأ بضم الأغوار والمستوطنات بعد إعلان "صفقة القرن"، مبينا أن الحديث عن مكاسب اقتصادية للشعب الفلسطيني في الصفقة هو كذب.

وقال : "يجب أن يتوحد النضال الوطني الفلسطيني في وجه نظام الفصل العنصري، مشددا على ضرورة تصعيد المقاومة الشعبية والعمل لاسقاط صفقة القرن.

ووفق البرغوثي، فإن أي فئة انتهازية تحاول احباط الفلسطينيين في هذه الفترة، منوها إلى أنه "من واجب كل الأخوة العرب الامتناع عن التعاطي مع صفقة القرن أو المشاركة بأي احتفال غداً".

وأضاف الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أن "من يشارك بأي حفل لترامب غدا يكون قد خان الشعب الفلسطيني".


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم